الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار تدرس تسجيل 1134 مبنى بالهيئة

الآثار تدرس تسجيل 1134 مبنى بالهيئة
الآثار تدرس تسجيل 1134 مبنى بالهيئة




كتب - علاء الدين ظاهر

الإسكندرية - نسرين عبد الرحيم

أكد محمد متولى مدير عام الآثار الإسلامية بالإسكندرية والساحل الشمالى أنه بناء على توجيهات وزير الآثار ممدوح الدماطى بالحفاظ على المبانى التراثية وغير المسجلة وجه الوزير ببحث دراسة هذه المبانى التراثية وتسجيل ما يستحق منها فى عداد الآثار حيث إن هذه المبانى التراثية تخضع للقانون 144 لسنة 2006 والمنوط بها الاسكندرية وهيئة المحافظة على التراث .. وأضاف متولى إنه تم تشكيل عدة لجان لمعاينة ودراسة المبانى التراثية بالمحافظة وتحديد ما ينطبق عليه الشروط الواجب توافرها لتسجيل بعض هذه المبانى، مضيفًا إن المبانى التراثية بالاسكندرية تتنوع بين مبان تشغلها بنوك مثل المركزى والاهلى وبنك مصر والنوع الثانى المساجد والمدارس وبعض المبانى تشغلها بعد الهيئات والوزارة ومبان تشغلها بعض الكليات والجامعات مثل مبنى جامعة الإسكندرية والفنون الجميلة.
جدير بالذكر أن عدد المبانى التى تجرى عليها الدراسة تبلغ 1134 مبنى.
وفى سياق آخر عقد الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى ورئيس الهيئة الهندسية اجتماعا أمس الثلاثاء فى مركز ترميم الآثار بالمتحف المصرى الكبير.
جاء الاجتماع لبحث آخر التطورات الخاصة بالمتحف الكبير والوقوف على آخر المستجدات والعمل على تذليل المعوقات وبحث سبل الانتهاء من المرحلة الأولى من مبنى المتحف ليلحق بالافتتاح المبدئى 2018.