صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الحكومة تقترض 58 مليار جنيه من البنوك لسد العجز

30 سبتمبر 2012

كتب : اسلام عبد الرسول

كتب : فريدة محمد




طلبت وزارة المالية من البنوك الرئيسية المتعاملة في أدوات الدين الحكومي تمويل احتياجاتها خلال شهر اكتوبر المقبل، لسد العجز في الموازنة وتوفير مبالغ لسداد الديون التي حل موعد استحقاقها عن طريق سندات وأذون خزانة تصل قيمتها إلي 58 مليار جنيه من اجمالي الأذون التي سيتم طرحها شهري اكتوبر وديسمبر بإجمالي 150 مليار جنيه.

وقال مصدر مسئول بالمالية: إن الحكومة لم ترفع سقف طلباتها من البنوك،  وانما جاء ذلك لمواجهة الاستحقاقات خلال تلك الفترة مع تمويل العجز في الموازنة العامة.

اضاف المصدر ان الوضع الحالي لطرح أدوات الدين العام افضل بكثير، بسبب تراجع اسعار الفائدة وتوافر السيولة لدي البنوك المتعاملة وصناديق الاستثمار.. الامر الذي ادي إلي انخفاض متوسط اسعار الفائدة المعروضة بواقع 2.5% لتنخفض متوسطات الفائدة علي الاذون إلي ما يتراوح بين 12 و13% فيما تصل علي السندات إلي 15% الذي يعد متوسطاً جيداً إذا ما قورن بأسعار الفائدة المبالغ فيها قبل نحو عدة أشهر والتي كانت تصل إلي 17% للسندات.

المصدر أكد أيضًا ان عودة الأجانب للاستثمار في اذون الخزانة كان له اكبر الاثر في تراجع اسعار الفائدة وارتفاع معدلات التغطية، حيث أحجم الاجانب بعد الثورة علي التعامل في اذون الخزانة والتخارج منها، مما اثر علي الاحتياطي النقدي لمصر للوفاء بالتزاماتها تجاههم الا ان عودتهم تعد مؤشرا جيدا لتحسن الاوضاع الاقتصادية.

ولفت المصدر إلي أن المالية حصلت علي 454.2 مليار جنيه من البنوك بموجب أذون الخزانة والسندات خلال الفترة من يناير وحتي سبتمبر 2012.

وفي إطار التحركات البرلمانية للحد من عجز الموازنة.. كشفت مصادر باللجنة التشريعية في مجلس الشوري عن صياغتهم لتصور لمواجهة العجز من خلال دعم الموازنة بإيرادات الصناديق والوحدات ذات الطابع الخاص وكذلك الحسابات الخاصة بجميع فروعها.

التصور المبدئي لمشروع القانون ينص علي ان تؤول ارصدة هذه الصناديق إلي ايرادات الموازنة العامة للدولة خلال 60 يوما من تاريخ العمل بهذا القانون.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المهندس على الشربانى رئيس مجلس إدارة شركة تبارك العقارية لـ«روزاليوسف»: مليار دولار تكلفة إعمار العراق.. وليبيا 80 مليارا وفقًا لتقارير البنك الدولى
مصر ركيزة أمن واستقرار الشرق الأوسط
%15 نسبة نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى 9 شهور
وزير الداخلية يتفقد تأمين المنتدى الإفريقى بشرم الشيخ
«واشنطن» لا تثق فى «أردوغان»
رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً لمتابعة توافر السلع وضبط أسعارها
الناقد والأكاديمى الأردنى غسان عبد الخالق: استعجال الشهرة وبريق الجوائز آفة المبدعين العرب

Facebook twitter rss