الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مباحثات مكثفة فى الكويت لحل أزمة البرلمان




شهدت الساحة السياسية الكويتية خلال اليومين الماضيين اجتماعات ولقاءات على جميع المستويات لبحث سبل الخروج من الأزمة التى تعانى منها البلاد حيث التقى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمس رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافى، ورئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح الذى عاد من جولته الخارجية الليلة الماضية.
 
ونقلت صحيفة «الوطن» الكويتية عن مصدر مطلع أن الأمير صباح الأحمد بحث الوضع السياسى فى البلاد لتحديد القرار النهائى بشأن حل مجلس الأمة، والعودة لإجراء الانتخابات وقانون الدوائر وميزانية الدولة.
 
أوضح المصدر أن رئيس مجلس الوزراء قدم للأمير مذكرة تتضمن السيناريوهات التى تراها الحكومة، والتى وضعها الفريق الوزارى قبيل توجهه للأمير للوقوف على تفاصيل ما تم التوصل إليه والجوانب الإيجابية والسلبية لكل خيار وتوقعت مصادر أن يشير البيان الذى سيصدره مجلس الوزراء عقب اجتماعه إلى توجه الحكومة لحل مجلس الأمة، والنظام الذى ستجرى على أساسه الانتخابات المقبلة.
 
وأوضحت صحيفة الوطن أنه ليس بالضرورة أن يكون الخيار هو حل مجلس الأمة هذا الأسبوع، فمازالت المشاورات مستمرة، كما ستشهد البلاد انعقاد المؤتمر الإسلامى فى 15 أكتوبر المقبل، وهو ارتباط لا تتناسب إقامته مع حل مجلس الأمة أو الأجواء الانتخابية.
 
توقعت مصادر أخرى، أن يشهد اجتماع مجلس الوزراء اليوم صدور قرار برفع كتاب عدم التعاون مع مجلس الأمة تمهيدا لحل مجلس 2009، والدعوة لانتخابات جديدة، مع التأكيد على استمرار الأسباب الموضوعية التى ذكرت فى المرسوم رقم 443 الصادر عام 2011 بحل مجلس 2009.