السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

80 مليار جنيه لتوصيل الصرف الصحي بكل القري





أعلن الدكتور عبدالقوي خليفة وزير المرافق ومياه الشرب والصرف الصحي أن الوزارة تحتاج الي 80 مليار جنيه علي مدار السنوات العشر القادمة لتوصيل خدمة الصرف الصحي لكل قري مصر، مشيرا إلي وجود خطة لتنفيذ مشروع الصرف الصحي للقري بالتعاون مع الجمعيات الأهلية. جاء ذلك خلال افتتاح محطة تأهيل مياه الروضة أمس التي يصل انتاجها إلي 180 الف متر مكعب بمرافقة أسامة كمال محافظ القاهرة.
وأوضح أن هناك اتجاها للاقتراض من الخارج لتنفيذ مشروعات الصرف الصحي بالقري نظرا للصعوبات التي تعاني منها الموازنة العامة للدولة.
ومن جانبه أكد الدكتور أسامة كمال محافظ القاهرة أن أزمة القمامة مشكلة خطيرة تواجه كل المحافظات وليس القاهرة وحدها، مشيرا إلي أن المحافظة تبحث عن بدائل وطنية لحل هذه الأمة تتمثل في الاستعانة بالشركات المحلية لحلها كشركة المقاولون العرب وخاصة في ظل انتهاء عقود الشركات الاجنبية في عام 2017 مما يعني دم امكانية فسخ العقد قبل هذا الموعد خوفا من اللجوء الدولي.
وقال اللواء محمد عبدالرحمن رئيس شركة مياه القاهرة إنه تمت اعادة تأهيل محطة مياه الروضة بطاقة انتاجية 30 ألف متر مكعب/ يوم ليصل اجمالي انتاج المحطة الي 180 ألف متر مكعب/ يوم بتكلفة 15 مليون جنيه لحل مشاكل انقطاع المياه وضعفها في مناطق: «المنيل ـ مصر القديمة ـ رافع أبوالسعود ـ الاباجية والدابغ ـ المحجر ـ عرب اليسار ـ منشية ناصر ـ عين الصيرة ـ فم الخليج ـ المقطم ـ السيدة زينب»، موضحا أنه تم تأهيل المحطة دون المساس بالشكل التاريخي للمحطة وما يمثله من الحفاظ علي التراث القديم حيث إنها تعتبر من أقدم محطات المياه في مصر.