الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مقتل قيادات «حوثية» بغارات للتحالف.. والأمم المتحدة توصى بتشكيل لجنة تحقيق حول اليمن

مقتل قيادات «حوثية» بغارات للتحالف.. والأمم المتحدة توصى بتشكيل لجنة تحقيق حول اليمن
مقتل قيادات «حوثية» بغارات للتحالف.. والأمم المتحدة توصى بتشكيل لجنة تحقيق حول اليمن




صنعاء –وكالات الأنباء


أكدت مصادر مطلعة مقتل قيادات عليا من ميليشيات الحوثى خلال الأيام الأخيرة فى غارات للتحالف العربى على مستودعات أسلحة فى صنعاء، وعلى مواقع أخرى.
وذكرت المصادر، أن طائرات التحالف أغارت على ضحيان بصعدة الأسبوع الماضى، وقتلت قياديين من أسرة زعيم المتمردين عبد الملك الحوثى، بينهم محمد حميد بدر الدين الحوثى وعبدالله حسين الحوثى، وهما ابنا أخوة زعيم الحوثيين.
كما قتل القياديان فى مكتب الحوثى، على حمود العزى وأبو طه العجرى، إضافة لأحمد عبدالسلام العجرى وهاشم الضحيانى.
فى سياق متصل استمرت الاشتباكات على أطراف تعز فى وقت تكتمل فيه التحضيرات لمعركة استعادة المحافظة من ميليشيات الحوثى والمخلوع.
وفى التطورات الميدانية، قتل ثلاثة وعشرون عنصراً من ميليشيات الحوثى خلال اشتباكات مع الجيش الوطنى والمقاومة الشعبية فى تعز، وقال مصدر فى المقاومة إن الاشتباكات دارت فى جبهة المسراخ، فيما صد رجال الجيش والمقاومة هجوماً لميليشيات الحوثى والمخلوع صالح على مواقع المقاومة فى جبهة الدحى وجولة المرور والبعرارة والحصب وتمكنوا من تدمير مدرعة عسكرية وتكبيد الميليشيا خسائر فادحة.
فى المقابل دعت ميليشيات الحوثى المسلحة عبر وسائل إعلامها الرسمية، اليمنيين لما أسمته بـ «الجهاد»، وذلك فى أحدث دليل على إفلاس الجماعة ومعاناتها من نقص فى مقاتليها.
وتحت عنوان عريض، نشرت صحيفة «صدى المسيرة» الناطقة باسم ميليشيات الحوثى الاثنين الماضى، «حى على الجهاد» بعد ما أوردته الجريدة من «فتاوى» لقيادات الحوثيين بذلك.
من ناحية أخرى دعا خبراء من الأمم المتحدة إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية حول الانتهاكات المحتملة لحقوق الإنسان هنا من قبل جميع أطراف النزاع. واتهم هؤلاء فى تقرير التحالف العربى بقيادة السعودية بشن غارات جوية على مدنييين وبنى تحتية مدنية.
أوصى خبراء من الأمم المتحدة مجلس الأمن الدولى بتشكيل «لجنة تحقيق دولية» حول الفظاعات التى يرتكبها المتحاربون فى اليمن، منددين خصوصا بالغارات الجوية التى يشنها التحالف العربى ضد أهداف مدنية. وطالب هؤلا بأن تحقق اللجنة فى «الانتهاكات المفترضة لحقوق الإنسان والقانون الإنسانى التى يقوم بها جميع الأطراف فى اليمن» وتحديد الفاعلين «لمحاسبتهم»، حسب ما جاء فى تقرير.
وأشار التقرير إلى أن التحالف العسكرى العربى بقيادة السعودية، والذى يدعم الحكومة اليمنية ضد المتمردين الحوثيين» يشن غارات جوية ضد مدنيين وبنى تحتية مدنية بشكل ينتهك القانون الإنسانى العالمى»، وأورد التقرير سلسلة أهداف منها مدارس ومساجد ومخيمات للنازحين ومؤسسات طبية أو مطارات.