الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هيئة عليا لـ«الحج» برئاسة وزير دولة.. العام المقبل






 أكد علاء الحديدي المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أنه سيتم إنشاء هيئة عليا للحج لتنظيم إجراءات الحج والعمرة وسيشهد العام المقبل وجود تلك الهيئة»، وبعد انتهاء موسم الحج الحالي سيتم الإعلان عنها، مضيفا «القرار أتخذ فعليا».

وأضاف أن رئيس الوزراء عقد اجتماعا للجنة الوزارية لتنظيم الحج بحضور وزراء السياحة والطيران المدني والداخلية وبعض الهيئات المعنية.
وفي هذا الإطار قال محمد العطار مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية ورئيس بعثة الحج أن الهيئة العليا ستكون برئاسة وزير دولة تتبع مجلس الوزراء، مشيرا إلي أنه تقرر  تشكيل لجنة برئاسة مفتي الجمهورية وعضوية الوزارات المعنية  للنظر في إجراءات إنشاء الهيئة وتنتظر موافقة الجهة التشريعية.
وأضاف إلي أن عدد حجاج القرعة  30500 حاج وبرسوم 16684 بالاضافة إلي سعر تذكرة الطيران 4960 وزيادة 10% عن العام الماضي.
وأكد أنه سيتم حل مشكلة الازدحام في مني من خلال  تحديد عدد الساعات لكل الحجاج في إقامتهم في مني، مشيرا إلي وجود تنسيق بين جميع الجهات المعنية وتم حجز الفنادق متعددة المستويات وتم عمل 12 عيادة طبية بالتعاون مع وزارة الصحة بالإضافة إلي سيارات متحركة للغسيل الكلوي.
وأضاف أنه تم توزيع الاطباء بين مني وعرفة بتواجد طبيب في كل خيمة.
وأوضح أنه بالنسبة لحجاج سوهاج وقنا والبحر الأحمر سيتم السفر من المطارات المتواجدة بهذه المحافظات إلي جدة مباشرة بدلا من استعمال مطار القاهرة.
من جانبه قال أسامة العشري وكيل وزارة السياحة إن هناك ضوابط وعقوبات صارمة لأية شركات تخالف التعليمات الصادرة لها بخصوص الحجاج هذا العام، وستكون هناك لجان من المفتشين تقوم بالمرور علي الحجاج طوال 24 ساعة وفي حالة عدم حل الشركة عقوبة تصل إلي إيقاف النشاط من ستة شهور إلي سنة.
وأضاف وكيل وزارة السياحة «أنهينا عملية توثيق العقود لعملية سكن الحجاج وتم الحصول علي أحسن الاماكن حول الحرم المكي والمدينة وسيتم  تقديم الخدمات».
وأشار إلي أن  هناك عدة  مستويات لـ 17 ألف حاج من خلال رحلات الطيران و13 ألف حاج للبر وتم عمل عقود خدمات مع مؤسسة الضيافة داخل مناسك الحج بعرفات ومني لتحديد نوع الأكل الذي يقدم للحجاج.
وأضاف  محمد توفيق مدير جمعية تسيير الحج أن عدد المتقدمين 90 ألفا وتم تخصيص 12500 وتم إجراء القرعة لتحديد الحصة لكل جمعية، مشيرا إلي وجود مستويين للحج الأول بـ23 ألف جنيه والثاني 27500. 
من ناحيتها حذرت وزارة الخارجية المواطنين المصريين من حيازة عقار الترامادول أو العقاقير المشابهة عند دخول الأراضي السعودية.
وصرح السفير رجائي  نصر نائب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية وارشادات السفر بأن القنصلية المصرية في جدة  حذرت من جلب عقار الترامادول وذلك لما يترتب عليه من تعرض حامله لعقوبات مشددة تصل إلي السجن.