الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نبيلة: لا حصر للمصريين فى المناطق ذات الصراعات أو الأحداث الإرهابية

نبيلة: لا حصر للمصريين فى المناطق ذات الصراعات أو الأحداث الإرهابية
نبيلة: لا حصر للمصريين فى المناطق ذات الصراعات أو الأحداث الإرهابية




كتبت ـ مريم الشريف

 
أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى بعودة وزارة الهجرة كان فى غاية الأهمية.
وأضافت خلال لقائها فى برنامج «أنا مصر» مع الإعلامية ريهام السهلى على القناة الأولى، إن فصل قطاع الهجرة عن وزارة القوى العاملة قرار مهم كان يجب اتخاذه منذ فترة طويلة، وكشفت أنها انتهت من تأسيس الهيكل الإدارى الخاص بوزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، موضحة أنه لم يتم تحديد ميزانية للوزارة حتى الآن، حيث مازالت تعتمد على مجلس الوزراء فى موارد الوزارة المالية.
وأكدت أن المصريين فى الخارج كانوا فى حاجة إلى قناة شرعية داخل الحكومة تتواصل معهم، لافتة الانتباه إلى أن الوزارة تستهدف إعادة الثقة بين المواطن فى الخارج ودولته.
أما بخصوص الهجرة غير الشرعية علقت نبيلة مكرم أنها مشكلة خطيرة وعلى جميع أجهزة الدولة التنسيق على حلها، وكشفت أن المنيا ومحافظات الصعيد الأكثر تصديرًا للهجرة الشرعية إلى أوروبا.
وأوضحت أنه لا توجد احصاءات دقيقة لأعداد المصريين الموجودين فى المناطق التى تشهد صراعات وأحداثًا إرهابية. وكشفت أن الوزارة عقدت اتفاقًا مع صندوق «تحيا مصر» لعلاج مرض فيروس «سى» بمشاركة أطباء مصريين فى الخارج.
وفى ذات الحلقة استضافت السهلى، البرلمانى محمد أنور السادات الذى أكد أنه كان يتلقى رسائل يومية من عمال وموظفين يشكون من قانون الخدمة المدنية.
وأضاف: إن رفض قانون الخدمة المدنية لم يكن لعرقلة دولاب الدولة ولكن انتصارًا لحق المواطن.
وأشار إلى أنه لا أحد ضد الإصلاح والكل يعرف أن الجهاز الإدارى يعانى مشكلات كثيرة، موضحا أن قانون الخدمة المدنية انتهى بعد رفض مجلس النواب له، حيث إن هناك نوابًا فى البرلمان رفضوا هذا القانون. كما قال البرلمانى محمد أبوحامد إن إصلاح الجهاز الإدارى للدولة كان على رأس أولويات القوى السياسية عقب 30 يونيو.