الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رفع سعر مياه الشرب في المناطق السياحية







أكد الدكتور عبد القوي خليفة، وزير مرافق مياه الشرب والصرف الصحي، أن هناك دراسة حاليا لرفع تعريفة سعر مياه الشرب في المناطق السياحية والهيئات الاستثمارية.
وأشار في تصريحات عقب افتتاح عملية إعادة تأهيل محطة مياه الروضة، إلي أن هناك 14 محطة مياه بالقاهرة تنتج 6.6 مليون لتر مكعب من المياه موزعة علي سكان القاهرة المقدر عددهم بـ 9 ملايين نسمة، أي أن حصة المواطن من المياه تفوق المقاييس العالمية للاستهلاك.
وقال خليفة: أما «فيما يتعلق بمشكلة تلوث المياه فإن هذه المشكلة موجودة في مناطق محدودة بالجمهورية ومعظمها حالات فردية والمياه تخرج من المحطات سليمة ولكنها قد تتعرض للتلوث عند مرورها بالخزانات، وهناك الخط الساخن بالوزارة «125» لتلقي شكاوي تلوث المياه».
وفيما يتعلق بمشكلة تكرار انفجار العديد من مواسير المياه، أشار الوزير إلي أن معظم مواسير المياه انتهي عمرها الافتراضي، مضيفا أن طول المواسير 147 كيلو مترا فمن الوارد أن يحدث 300 أو 400 حالة كسر في اليوم الواحد، وتقوم الشركات علي الفور بإجراء عمليات الإصلاح والتعقيم.
وأشار إلي أن «ميزانية الإحلال والتجديد لشبكات القاهرة تبلغ مليار جنيه ونسعي إلي زيادتها».
وأكد خليفة أن عمليات الإحلال والتجديد لمواسير منطقة وسط البلد التي انتهي عمرها الافتراضي ويفوق عمرها المائة عام، فإن هناك تنسيقا مع محافظة القاهرة بحيث يتم إجراء هذه الأعمال بعد منتصف الليل وحتي السادسة صباحا حتي لا يتم تعطيل الحركة المرورية في منطقة وسط البلد.
وأوضح أن حل مشكلات الصرف الصحي علي مستوي الجمهورية يحتاج إلي مبلغ 80 مليار جنيه، وهو ما يصعب علي الدولة وحدها تحمله، لذلك لابد من تعاون الجمعيات الأهلية للمساهمة في حل هذه المشكلة.