الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«العلميين» تناقش احتياطيات مصر من المياه الجوفية.. السبت

«العلميين» تناقش احتياطيات مصر من المياه الجوفية.. السبت
«العلميين» تناقش احتياطيات مصر من المياه الجوفية.. السبت




كتبت ـ هبة سالم


تعقد نقابة العلميين السبت المقبل حلقة نقاشية بعنوان «المياه الجوفية بمصر بين الحاضر والمستقبل» وذلك بالتعاون مع رابطة المساحة الجيولوجية المصرية بمقر نادى العلميين بمدينة نصر.
وقال الدكتور حسن بخيت رئيس الشعبة: إن الحلقة سيشهدها عدد من المتخصصين من أساتذة معهد بحوث الصحراء وبعض الجامعات المصرية والمراكز البحثية المختلفة وأعضاء الرابطة، بالإضافة إلى أعضاء شعبة الجيولوجيا بالنقابة.
وأضاف بخيت: إن الحلقة ستناقش التقديرات المثبتة لاحتياطيات مصر من المياه الجوفية والبيئات الجيولوجية الحاكمة لها، وتوزيعها الجغرافى وتصنيفها من حيث كونها متجددة أو غير متجددة، وكذلك الأعماق التى تقبع فيها ومنابع ومصادر هذه المياه وخصائصها  الكميائية ومدى صلاحيتها للاستعمال فى الأغراض المختلفة.
وأوضح بخيت أن الحلقة ستتطرق إلى التوازنات المطلوبة بين تقديرات هذه المياه والخطط الزراعية والصناعية المستقبلية، وكذلك التقديرات الآمنة للسحب من هذه الخزانات للأغراض المختلفة، بالإضافة إلى حسم ما أشيع عن سحب دول الجوار من خزانات المياه الجوفية المصرية.
ولفت بخيت إلى أنه خلال الحلقة سيتم الوقوف على التقنيات الحديثة للتنقيب عن  المياه الجوفية، وبحث إمكانية التعاون والتكامل بين جميع المراكز والمعاهد البحثية والوزارات والهيئات ذات العلاقة لتحقيق الاستفادة  القصوى من هذه الجهود، والوصول إلى خريطة  طريق موحدة تنسيقية بين هذه الجهات.
وأوضح بخيت أن الحلقة ترحب بمشاركة جميع الزملاء المعنيين بهذا الأمر لإثراء اللقاء والخروج منه بتوصيات ناجزة لمساعدة الجهات التنفيذية ومتخذى القرار فى هذا الشأن الحيوى، خاصةً أن العالم أكمل على شفا أزمة مياه ستكون واحدة من أسباب الحروب فى المستقبل.