السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرواتب تدفع حصيلة الضرائب للارتفاع لتحقق 112مليار جنيه

الرواتب تدفع حصيلة الضرائب للارتفاع لتحقق 112مليار جنيه
الرواتب تدفع حصيلة الضرائب للارتفاع لتحقق 112مليار جنيه




كتبت - إسلام عبد الرسول

كشف تقرير الاداء المالى للحكومة خلال الفترة من يوليو وحتى نهاية نوفمبرعن ارتفاع الإیرادات الضریبیة بنحو ٢١ ملیار جنیه بنسبة نمو ٢٣.١ % لتسجل ١١٢.٧ ملیار جنیه المقبل نحو ٩١.٦ ملیار جنیه  خلال نفس الفترة من العام المالى السابق، بالإضافة إلى ارتفاع الإیرادات غیر الضریبیة بنحو ١٢.٩ ملیار جنیه (بنسبة نمو ٣٧.٣ %) لتسجل نحو٤٧.٤ ملیار جنيه مقابل ٣٤.٥ ملیار جنیه خلال الفترة یولیو- نوفمبر ٢٠١٥مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.
وأرجع التقرير تحسن أداء الحصیلة الضریبیة خلال فترة الدراسة مدفوعا بالإصلاحات الضریبیة التى تم تطبیقها منذ بدایة العام المالى الماضى واستمرت فى العام المالى الحالى:
حیث ارتفعت الحصیلة من الضرائب على الدخل بنحو ١٦.٤ % لتحقق ٣٧.٣ ملیار جنیه خلال فترة.
الدراسة مقابل نحو ٣٢ ملیار جنیه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق خاصة مع ارتفاع الحصیلة من الضرائب على الرواتب، وإرتفاع المحصل من كل من البنك المركزى وهيئة قناة السویس وباقى الشركات.
كما ارتفعت حصیلة الضرائب على السلع والخدمات بنحو ٢١.٣ % وهى أكبر من متوسط نسبة النمو.
المحققة للثلاث سنوات السابقة خلال نفس الفترة من العام لتحقق نحو ٥٢.٦ ملیار جنیه خلال فترة الدراسة، مقابل ٤٣.٤ ملیار جنیه (خاصة مع ارتفاع الحصیلة من الضرائب على السلع المحلیة والمستوردة وارتفاع الحصیلة من ضرائب المبیعات المرتبطة بالأنشطة السیاحیة وارتفاع الحصیلة من ضرائب المبیعات على المنتجات البترولیة والسجائر.
وتابع التقرير إن الزيادة المتحققة جاءت مدفوعة بارتفاع المتحصلات من كل من الضرائب العامة على المبیعات بنسبة ١٤.٩% لتحقق ٢٢.٩ ملیار جنیه حيث سجلت الضرائب العامة على سلع جدول رقم «١» محلیة بنسبة ٣٣.١ % لتحقق ١٨.٥ ملیار جنیه فى ضوء زیادة ضرائب المبیعات على المنتجات البترولیة بـ ١٧.٨ % لتحقق ٤ ملیارات جنیه، وزیادة الضرائب على السجائر بنحو ٣٧.٥% لتسجل نحو ١٣.٦ ملیار جنیه.
فيما سجلت الضرائب العامة على الخدمات ارتفاعا بنسبة ١٥.٢ % لتحقق نحو ٥ ملیارات جنیه فى ضوء تحسن أداء قطاع السیاحة خاصة الخدمات المقدمة فى الفنادق والمطاعم السیاحیة وتحسن خدمات الاتصالات الدولیة والمحلیة.
ضرائب الدمغة عدا دمغة الماهیات بنسبة ٢٨.٤ % لتحقق نحو ٣.١ ملیار جنیه.
خاصة ارتفاع حصیلة كل من: الدمغة المتنوعة والدمغة على الإعلانات وعلى العقود.
وبحسب البيانات فقد سجلت ارتفاع الضرائب على الرواتب المحلیة (بنحو ١.٦ ملیار جنیه)  بنسبة ١٩.٢ % لتحقق ١٠ ملیارات جنیه وذلك فى ضوء الزیادة الملحوظة فى إجمالى فاتورة الأجور والرواتب والذى إنعكس بدوره على زیادة الضرائب المستحقة علیها.
كما ارتفعت المتحصلات من البنك المركزى بنحو ٣.٢ ملیار جنیه بنسبة كبیرة بلغت ٨١% لتحقق ٧.٢ ملیار جنیه.
وارتفاع المتحصلات من هيئة قناة السویس بنحو ٠.٣ ملیار جنیه بنسبة بلغت ٦.١ % لتحقق ٥.٢ ملیار جنیه.
يأتى هذا فى الوقت الذى ارتفعت فيه المتحصلات من باقى الشركات (بنحو ٠.٥ ملیار جنیه) بنسبة٤.٣ % لتحقق ١١.١ ملیار جنیه، بالإضافة إلى ذلك فقد ارتفعت حصیلة الضرائب على الممتلكات بنحو ٢٠ % لتحقق ٩.٩ ملیار جنیه خلال فترة الدراسة مقابل ٨.٢ ملیار جنیه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.
كما ارتفعت حصیلة الضرائب على التجارة الدولیة (الجمارك) بنحو ١٠.٦ % لتحقق ٨.٧ ملیار جنیه.
مقابل ٧.٩ ملیار جنیه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق فى ضوء تحسن أداء النشاط الاقتصادى والجهود التى تتم لرفع كفاءة التحصیل وارتفعت حصیلة الضرائب الأخرى لتحقق نحو ٤.٢ ملیار جنیه.