الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

برلمان شباب شمال سيناء يبحث المشاكل مع مديرى المديريات

برلمان شباب شمال سيناء يبحث المشاكل مع مديرى المديريات
برلمان شباب شمال سيناء يبحث المشاكل مع مديرى المديريات




العريش – مسعد رضوان

 فى نموذج محاكاة لجلسة برلمانية ناقش برلمان شباب  شمال سيناء  فى جلسته التى عقدت بمقر مركز شباب العريش عددا من المشاكل والقضايا التى تخص المواطنين مع مديرى المديريات بالمحافظة عن طريق الأسئلة والاستجوابات وطلبات الاحاطة.
تراس  الجلسة سارة صابر رئيس برلمان الشباب وبحضور كل حسن حجازى وكيل وزارة التربية والتعليم، الدكتور طارق خاطر وكيل وزارة الصحة، ايهاب حسن عبد الوهاب مدير عام الشباب والرياضة، عبدالعليم البيك مدير شئون التموين، وخالد مكاوى مدير عام ادارة التعليم المدنى بمديرية الشباب والرياضة بشمال سيناء وفريق الادارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى.. وبحضور الدكتور حسام رفاعى عضو البرلمان عن العريش.
وكشف أعضاء البرلمان فى استجواباتهم وطلبات الاحاطة والأسئلة المقدمة الى مديرى الأجهزة التنفيذية عن أوجه القصور فى الخدمات المقدمة للمواطنين، ومنها الخدمات التعليمية وكثافة الفصول فى بعض المدارس والخدمات المقدمة للقادمين من الشيخ زويد ورفح وموقف الدروس الخصوصية وانتشار مراكزها فى العريش دون تفعيل الضبطية القضائية ضدها وتسرب الامتحانات فى بعض المواد الدراسية أثناء امتحانات نصف العام وغير ذلك من الأمور الخاصة بالتعليم.
وقام حسن حجازى وكيل وزارة التربية والتعليم  بالرد على الاسئلة بانه  تم اعفاء أبناء الشيخ زويد ورفح من الرسوم الدراسية بناء على طلب المحافظ وموافقة وزير التربية والتعليم على ذلك، وأن الكثافة فى جميع المدارس لا تزيد عن 25 تلميذا فى الفصل..
وأشار إلى أنه تم تطبيق الفترتين فى 3 مدارس بالعريش لاستيعاب الكثافة القادمة من الشيخ زويد ورفح.. وأن المدارس فى العريش وبئر العبد استوعبت جميع الطلبة المنقولين من الشيخ زويد ورفح، ونفى تعرض ملفات الطلبة للضياع والاحتراق فى مدارس الشيخ زويد ، وأنه جار حصر مراكز الدروس الخصوصية لاتخاذ القرارات لاغلاقها، وأنه تم تشكيل لجنة للتحقيق فى موضوع تسرب أسئلة امتحانات بعض المواد.
وحول القصور فى الخدمات الصحية والاهمال فى مستشفى العريش العام وموقف الانفلونزا..
أكد الدكتور طارق خاطر وكيل وزارة الصحة أنه تم تطوير الخدمات الصحية على مستوى المحافظة .. حيث تم الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى لمستشفى العريش العام، وكذا تطوير مرفق الاسعاف وباقى المستشفيات والوحدات الصحية على مستوى المحافظة ويتم تجهيزها على أحدث مستوى لخدمة المواطنين..
وأعلن خاطر عن انشاء 3 مستشفيات مركزية فى بئر العبد ورفح والحسنة وعدد من الوحدات الصحية.. الى جانب تفعيل البروتوكول مع كلية الطب بجامعة قناة السويس لخدمة المرضى.. مشيرا الى أن المشكلة فى الكوادر البشرية من الأطباء والعجز فى بعض التخصصات علاوة على مشكلة الصيانة بسبب ظروف المحافظة، وأن الأدوية والأجهزة والمعدات الطبية موجودة بوفرة، ولا ينقص سوى التخصصات الطبية، وجار العمل على توفيرها من خلال البروتوكول مع جامعة قناة السويس .. الى جانب السعى لانشاء كلية طب بشرى لسد العجز.. حيث إن جامعة سيناء وفرت أطباء الأسنان والصيادلة بأعداد كبيرة.. وفيما يتعلق بالموقف من الانفلونزا الموسمية، أوضخ وكيل الوزارة أن معظم الحالات المشتبه فيها عولجت وخرجت من المستشفيات.. وباقى 17 حالة تحت العلاج والرعاية الكاملة.
وفى غضون ذلك عرض ايهاب حسن عبد الوهاب مدير عام الشباب والرياضة خطة المديرية لخدمة الشباب فى مختلف أنحاء المحافظة.. مشيرا الى أنه تم المطالبة بوجود مسارح مجهزة لاستيعاب الانشطة الفنية بالعريش.. وأنه تم انشاء ملاعب فى جميع مراكز الشباب بالقرى والمدن، وأن هناك 68 مركزا للشباب.. منهما مركزيان جديدان فى بئر العبد ووسط سيناء، وعدد 62 ملعبا.. ولفت عبد العليم البيك مدير شئون التموين بمديرية التموين الى توزيع حصص التموين والسلع الغذائية من دقيق وغيره.. علاوة على توفير كافة احتياجات المواطنين من خلال البقالين التموينيين وباقى السلع الاستهلاكية من خلال منافذ التوزيع.
كما ناقش البرلمان مشكلة القمامة بعد توقف شركة النظافة عن العمل عقب تعرضها لعمل ارهابى واحتراق سيارات ومعدات الشركة، ودور مجلس مدينة العريش فى القيام بمسئولية النظافة وجمع القمامة.
وقرر البرلمان تشكيل لجنة تقصى حقائق لزيارة مستشفى العريش العام ومتابعة الأوضاع ومدى تقديم الخدمة الصحية للمواطنين، واعداد تقرير شامل عن حقيقة الموقف فى المستشفى.