الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طلب إحاطة لـ «البترول والمالية» لتحرير أسعار الطاقة

طلب إحاطة لـ «البترول والمالية» لتحرير أسعار الطاقة
طلب إحاطة لـ «البترول والمالية» لتحرير أسعار الطاقة




كتب - طه النجار

تقدم النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، بطلب إحاطة عاجل بمجلس النواب  لكل من رئيس الوزراء ووزير البترول ووزير المالية بوضع خطة عاجلة تنفذ بشكل فورى لإعادة تسعير جميع منتجات الطاقة على أساس يتماشى مع الأسعار العالمية للاستفادة من الوضع الحالى لأسواق النفط المتخمة بالمعروض والتى جعلت أسعار البنزين والسولار والغاز فى مصر تقارب أو تزيد على أسعارها فى العالم.
وأوضح  السادات أن سياسة تحرير السعر الآن لن تؤدى إلى أى تأثير سلبى على المواطن البسيط وستكون نتائجها إيجابية على المدى الطويل حيث سيتعود المواطن على توازى السعر المحلى للطاقة مع السعر العالمى شأن أى منتج آخر، ولا مانع إطلاقا من استمرار الدعم بشكل نقدى أو شبه نقدى للأسر الفقيرة أو القطاعات المتضررة من تقلبات الأسعار المحتملة بدلاً من الاعتماد الحالى على الدعم العينى.
كما نبه السادات وزير البترول إلى ضرورة الاستفادة القصوى من أوضاع سوق النفط والغاز وتوقف كثير من منصات الحفر عن العمل وذلك لتحسين شروط التفاوض على شراء الغاز المنتج من الحقول المصرية بأسعار أقل من المتعاقد عليها حاليًا والتى تصل إلى 5 دولارات تقريبا لكل ألف قدم مكعب.
وأخيرًا أبدى السادات تعجبه من أن انخفاض أسعار البترول الكبير فى العام المالى 2014/2015 والعام المالى الحالى 2015/2016 لم يؤثر بشكل يذكر على انخفاض إجمالى العجز فى الموازنة وهو ما يدعو أى مواطن واع للتساؤل عن أسباب ومصادر هذا العجز: هل هى الصناديق الخاصة؟، أم التهرب الضريبى؟، أم نقص الضرائب؟، أم إهدار وسوء إدارة موارد الدولة؟ إلى آخر تلك التساؤلات التى تحير المتخصص قبل المواطن البسيط.