الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تفوز بعضوية مجلس السلم والأمن الإفريقى

مصر تفوز بعضوية مجلس السلم والأمن الإفريقى
مصر تفوز بعضوية مجلس السلم والأمن الإفريقى




نجحت مصر أمس فى الانضمام إلى عضوية مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقى لمقعد الثلاث سنوات (2016 – 2019) عن إقليم الشمال، وذلك بتأييد 47 دولة من دول الاتحاد الإفريقى، جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذى الوزارى للاتحاد الإفريقى المنعقد فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ويأتى فوز مصر بعضوية مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقى لمقعد الثلاث سنوات (2016 – 2019) عن إقليم الشمال، استكمالاً لجهود ونجاحات الدبلوماسية المصرية، وبمشاركة وزير الخارجية سامح شكرى.

من جانبه قال المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية: إن عضوية مصر فى مجلس السلم والأمن تأتى فى إطار مساعيها وجهودها للقيام بدور فعال فى دعم وتعزيز بنية السلم والأمن فى القارة الإفريقية خلال المرحلة التاريخية المهمة التى تمر بها القارة حاليًا، والتى تشهد تزايدًا ملحوظًا فى الصراعات والنزاعات، فضلاً عن تصاعد تهديد التنظيمات الإرهابية والجماعات المسلحة.

وأضاف أبوزيد: إنه بتزامن عضوية مصر فى مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقى ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فسوف تلعب مصر دورًا مهمًا فى التنسيق بين أجندتى الاتحاد الإفريقى والأمم المتحدة فى مجال حفظ السلم والأمن الدوليين، فضلاً عن قيامها بدور رئيسى فى دعم القضايا الإفريقية والتعبير عن تطلعات الدول الإفريقية فى السلام والاستقرار والتنمية.

كما أشار إلى أن حصول مصر على هذا الدعم الكبير من دول الاتحاد الإفريقى يعكس ثقة القارة الإفريقية فى مصر والدبلوماسية المصرية وقدرتها على الدفاع عن المصالح الإفريقية، فضلاً عن تطلع الدول الإفريقية للاستفادة من قدرات مصر كدولة ذات ثقل سياسى على المستويين الإقليمى والدولى.

وأوضح أن هذه هى المرة الأولى التى تتقدم فيها مصر لعضوية مجلس السلم والأمن على مقعد الثلاثة أعوام، حيث سبق أن شغلت مصر المقعد عن فترة العامين خلال السنوات من 2006 – 2008، ومن 2012 إلى 2013، وتم خلال تلك الفترة إطلاق مبادرة إنشاء آلية التشاور بين مجلس السلم والأمن ومجلس الأمن الدولى، وهى المبادرة التى تم البناء عليها لاحقًا لتأسيس آلية التشاور السنوية بين المجلسين ولا تزال قائمة حتى الآن.