الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«السبسى»: لن أورث ابنى الحكم.. وتقليص ساعات «حظر التجول»

«السبسى»: لن أورث ابنى الحكم.. وتقليص ساعات «حظر التجول»
«السبسى»: لن أورث ابنى الحكم.. وتقليص ساعات «حظر التجول»




تونس - وكالات الأنباء


قال الرئيس التونسي، الباجى قائد السبسى إنه لا يعتزم توريث ابنه حافظ مقاليد الحكم فى البلاد، مؤكدا أن تونس تدعم سياسة المملكة العربية السعودية.
وشدد على أن الدول العربية مطالبة اليوم أكثر من السابق، بضرورة التعامل بكل واقعية ومرونة مع التحولات الجيواستراتيجية، المتسمة بالسرعة، والمؤذنة بخلق واقع سياسى وحتى جغرافى جديد.
وأشار إلى أننا كعرب مطالبون بالمشاركة فى صنع المستقبل، وليس الاكتفاء بالفرجة»، معتبرا أن للعرب نقاط قوة عديدة عليهم توظيفها من أجل تحسين موقعهم التفاوضى فى نحت مصير المنطقة، وكذلك من أجل ضمان الاستقرار لدولهم وإقليمهم، خاصة فى الخليج العربى والشرق الأوسط التى تعد أكثر المناطق «سخونة» فى العالم.
وقال السبسى إنه أجرى جولة خليجية مؤخرا، شملت المملكة العربية السعودية، ثم دولة الكويت ومملكة البحرين، ولمس وعيا كبيرا بضرورة إعادة بناء النظام العربي، حتى يكون قادرا على صد التهديدات واحتواء المتغيرات، مبرزا أن التحديات تتطلب أقصى درجات التعاون.
من ناحية أخرى أعلنت وزارة الداخلية التونسية تخفيض ساعتين من مدة حظر التجول الليلى الذى فرضته قبل اسبوع فى كامل البلاد لمواجهة احتجاجات اجتماعية غير مسبوقة بحجمها منذ ثورة 2011 التى اطاحت بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.
وقالت الوزارة فى بيان نشرته على صفحتها الرسمية فى «فيسبوك» تبعا لتحسن الاوضاع الامنية، فقد تقرر بداية من 29 يناير 2016 المزيد من التقليص فى فترة حظر التجول بكامل تراب الجمهورية لتصبح من منتصف الليل إلى الساعة الخامسة صباحا.
وشهدت تونس احتجاجات على البطالة والفقر والفساد بدأت فى مركز محافظة القصرين (وسط غرب) فى 16 يناير ثم عمت ولايات أخرى وتخللتها أعمال عنف ونهب ومواجهات مع قوات الامن.
وفى 25 يناير خففت الوزارة لساعتين مدة حظر التجول «تبعا للتحسن النسبى للأوضاع الأمنية» بحسب ما افادت فى بيان اصدرته فى اليوم نفسه.