صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

المعارضة السورية تهدد بالانسحاب من محادثات جنيف

1 فبراير 2016



جنيف – وكالات الأنباء

هدد وفد المعارضة السورية فور وصوله أمس الى جنيف قادما من الرياض بالانسحاب من المحادثات، إذا واصل نظام الأسد تصعيده العسكرى بحق المدنيين.. فيما أفادت مصادر إعلامية سورية بتفجير سيارة مفخخة فى شارع كوع السودان داخل منطقة السيدة زينب فى ريف دمشق، وتشير الأنباء إلى سقوط قتلى وجرحى.وأفادت مصادر أن عدد الضحايا تجاوز 30 شخصًا واصيب أكثر من 40 أخرين.
 وفى جنيف قالت المعارضة إنها حريصة على إنجاح المفاوضات، وإنها تريد اختبار نوايا الأسد، مطالبة بالإفراج عن معتقلين نساء وأطفال والسماح بإيصال المساعدات.. وكان وفد المعارضة السورية  قد وافق على الذهاب الى جنيف بعد تلقيه تطمينات من واشنطن والأمم المتحدة بتلبية مطالبها المنصوص عليها فى قرار مجلس الأمن الدولى 2254.
وفيما يصر وفد الهيئة العليا للمفاوضات على تمثيل المعارضة السورية فى المفاوضات إذا بدأت، هدد أيضاً الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية، هيثم مناع، بعدم المشاركة إذا لم تتم دعوة حزب الاتحاد الديمقراطى، الذى يترأسه صالح مسلم، والذى رشحت معلومات عن مغادرته جنيف.
أما على الجانب الآخر، فقد طرح وفد النظام مسألة قوائم ما يسمى بالمجموعات الإرهابية، وهو ما رفضه المبعوث الأممى إلى سوريا، ستيفان دى ميستورا الذى أكد للوفد أن الأولويات هى ما حدده مجلس الأمن فى قراره والخاص بالحكومة والدستور والانتخابات، أما قضية الإرهاب فالنقاش حولها من اختصاص مجلس الأمن.
وبحسب بيان الهيئة العليا للمعارضة السورية، فإن ذهابها إلى جنيف يأتى لاختبار جدية النظام السوري، ونوهت إلى أن المفاوضات ستكون بطريقة غير مباشرة، وأشارت إلى أنها تلقت دعما من عدد من وزراء خارجية الدول الشقيقة والصديقة.. ورحبت السعودية بقرار المشاركة فى مفاوضات جنيف، وهو الموقف الذى لقى أيضا ترحيباً من وزير الخارجية الأمريكي.
وكان مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستيفان دى ميستورا التقى فى وقت سابق الجمعة وفد حكومة الأسد، وأكد عقب اللقاء أن المفاوضات تسعى فى نهاية الأمر إلى تحسين واقع الشعب السوري.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

استطلاع جالوب: ٥٧%من الإيرانيين يرون أن الوضع الاقتصادى يزداد سوءًا
مصر تكرم أبطالها
الموازنة تحقق فائضًا تاريخيًا
أباطرة المخدرات فى قبضة «الداخلية»
«S 400».. تدمر العلاقات «التركية – الأمريكية»
بورسعيد.. أول محافظة ذكية فى مصر
وزير الدفاع فى زيارة رسمية لـ«فرنسا» تستغرق عدة أيام

Facebook twitter rss