الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإفتاء: إطلاق النار على اللاجئين دعوة «نازية»

الإفتاء: إطلاق النار على اللاجئين دعوة «نازية»
الإفتاء: إطلاق النار على اللاجئين دعوة «نازية»




كتب ـ صبحى مجاهد

أدان مرصد الإسلاموفوبيا التابع لدار الإفتاء دعوة رئيسة حزب البديل من أجل ألمانيا، فراوكه بيتري- فى حوار لصحيفة «مانهايمر مورجن» الألمانية- لإطلاق النار على اللاجئين لمنعهم من دخول ألمانيا إن اقتضى الأمر.
وتابع المرصد أن فراوكه بيترى قالت: «يجب منع دخول مزيد من اللاجئين غير المسجلين عبر الحدود النمساوية»، مضيفة: «لا يوجد أى شرطى يسعى لإطلاق النار على اللاجئين، لكن يجب عليه أن يمنع عبور الحدود بطريقة غير شرعية، وإن اقتضى الأمر إلى استعمال سلاحه، فهذا ما ينص عليه القانون». وتابعت السياسية الألمانية قائلة: «أنا أيضًا لا أريد أن يحصل ذلك، ولكن كحل أخير لا بد من استعمال قوة السلاح».. وأكد المرصد أن تصريحات السياسية الألمانية تُعد تحريضًا صريحًا ضد اللاجئين، مما يتعارض مع القوانين الدولية التى تنظم قضية اللجوء، وأن ما استخدمته من تعبيرات تدور حول فكرة «الحل الأخير» يعكس انتماءها النازى حتى وإن أنكرته. فالحل الأخير خطّة ألمانية أطلق تسميتها النازى أدولف إخمان لمعالجة المشكلة الألمانية المتمثلة فى اليهود إبان الحرب العالمية الثانية، حيث دعت الخطة إلى الترحيل القسرى المنظم لليهود إلى معسكرات الأعمال الشاقة بهدف القضاء عليهم وإبادتهم.
وأضاف المرصد أن هذه التصريحات الخطيرة تذكر أيضًا بأوامر إطلاق النار التى كانت سائدة فى ألمانيا الشرقية السابقة عندما كان يحاول الألمان الشرقيون اللجوء إلى ألمانيا الغربية عبر سور برلين قبل سقوطه عام 1989.
ودعا المرصد المؤسسات والجمعيات الإسلامية فى أوروبا، وألمانيا بخاصة، إلى المساهمة  فى مواجهة هذه التصريحات العنصرية والخطيرة، والتى تمثل تحريضًا مباشرًا ضد اللاجئين من جنسيات وخلفيات دينية ومذهبية وعرقية متنوعة، وذلك عن طريق كشف أهداف بعض السياسيين فى زيادة تأييديهم من الأصوات المتطرفة العالية التى تشهد تصاعدًا فى ألمانيا.