السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




■  للسنة الرابعة على التوالى تصدر سلسلة «الحب والرعب» للكاتبة سالى عادل عن المؤسسة العربية الحديثة للطبع والنشر فى معرض الكتاب 2016، وهى السلسلة التى تميزت بمزج تيمات الرومانسية بالرعب فى أعدادها الثمانية، ويتحدث العدد السابع «عد لزيارتنا» عن مطعم يتحول روّاده إلى أنماط زبائن مطعم اللعبة الشهيرة (Diner Dash) لسبب غامض، وتواجه النادلات مواقف مرعبة، وتكتشفن اكتشافات مثيرة خلال بحثهن عن الحقيقة، ويعالج العدد الثامن «حب مستحيل» علاقة حب فريدة بين بطلة السلسلة (ليلى برهان) وكائن من عالم آخر.
ومن المقرر إقامة حفلة توقيع جماعية للكاتبة مع الكاتب الكبير د.نبيل فاورق والكاتب أحمد فكرى يوم السبت القادم من الساعة 2 – 5  مساءً بجناح المؤسسة العربية الحديثة بقاعات العرض المكشوف بمعرض الكتاب.
■ صدر حديثاً فى مشروع مكتبة الأسرة الطبعة الثالثة من كتاب «أقباط مصر» فى سلسلة علوم اجتماعية لبربارة واترسون وترجمة إبراهيم سلامة إبراهيم مراجعة وتقديم د.مصطفى عبدالله شيحة.
يتناول الكتاب فى سبعة فصول الوضع السياسى للإغريق وصدامهم مع الفرس ووصول الاسكندر إلى مصر، ثم أوضاع المسيحية فى مصر وما تعرض له المسيحيين من اضطهادات دينية حيث كان الانخراط فى المسيحية فى مصر على يد القديس مرقس الإنجيلى، واضطهاد الإمبراطور دقلديانوس للدين المسيحى والمسيحيين. مما ترتب عليه سقوط أعداد كبيرة من الأقباط فى مصر، كما تعرض الكتاب إلى كثير من الأحداث الدينية المتعلقة بالمجامع الدينية وانفصال الكنيسة المصرية عن الكنيسة المسيحية الأم والحركة الديرية فى مصر من حيث الأسس والنظم الأساسية للحركة الديرية من خلال حركة الرهبنة وأحوال الرهبان فى مصر ونظم حياتهم مع عرض لبعض الأديرة العامرة فى مصر سواء كان فى الوجه القبلى أو البحرى  مع عرض للغة والفنون والعمارة القبطية التى تقدم جوانب اجتماعية وسياسية من حياة أقباط مصر.