الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التموين: الانتهاء من دراسات الجدوى لإقامة أول بورصة سلعية للحبوب بمصر

التموين: الانتهاء من دراسات الجدوى لإقامة أول بورصة سلعية للحبوب بمصر
التموين: الانتهاء من دراسات الجدوى لإقامة أول بورصة سلعية للحبوب بمصر




كتب - نشأت حمدى

أعلن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم الانتهاء من دراسات الجدوى لإنشاء وإقامة أول بورصة سلعية للحبوب فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط والتى أعدتها شركة سيجما للبورصات العالمية  وهى ممثلة لتحالف من عدة شركات عالمية وقد تكلفت الدراسة نحو مليون و300 ألف جنيه تحملتها شركة سيجما التى ستقوم بإنشاء هذه البورصة فى مصر خلال هذا العام باستثمارات أجنبية أولية 300 مليون جنيه تزيد حسب الاحتياجات خلال السنوات المقبلة.. حيث سيتم فى البداية التداول على 8 سلع.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية بحضور الدكتورة إيمان المطلق رئيس شركة سيجما العالمية للبورصات السلعية وأعضاء مجلس الإدارة وهانى عزيز مستشار الشركة وأمين سليم رئيس قطاع مكتب وزير التموين والدكتور محمد المليون بدر نائب رئيس اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية وأحمد مهدى رئيس قطاع العلاقات الاقتصادية ووائل عباس وكريم جمعة معاونى الوزير ومجدى رشدى رئيس القطاع السياسى.
وقال: إن البورصة السلعية تهدف إلى حماية المزارع الصغير من تقلبات الأسعار وتوفر لسلعته سعر مجد.. حيث 60% من الحيازات الزراعية الموجودة بمصر أقل من فدان وتشجع على زراعة أنواع معينة وجيدة من الزراعات وتزيد من الاستثمارات فى القطاع الزراعى وتجذب الاستثمارات المحلية والخارجية وتوفر الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.. كما تؤدى إلى الارتقاء بالزراعة وتوفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة وزيادة التصدير للخارج.
وأكد أنه كان من المقرر أن تستغرق دراسة الجدوى 3 أشهر وأنه تم الانتهاء منها فى شهرين وأنه من المتوقع التداول خلال السنة الأولى فى البورصة على عقود بنحو 2 مليون المليون عقد تزيد خلال 5 سنوات إلى 9 ملايين ونصف عقد وسيتم إقامة 130 مكتب سمسرة للتعامل مع البورصة من خلال 65 ألفًا متداول وأن المزارع سوف يبيع سلعته بالبورصة فقط ولكن هناك من يضارب عليها خلال التعاملات بالبورصة.. مشيرًا إلى أن البورصة هى تطوير لسلاسل الإمداد بالنسبة للسلع خاصة سلعة القمح وكان آخرها رغيف الخبز الذى تم القضاء على الطوابير وحاليًا تم تطوير 105 شون ترابية وتحويلها إلى شون حديثة متطورة وجار إنشاء نحو 60 صومعة لحفظ الأقماح وربط شركات الجملة ومخازنها وهيئة السلع التموينية وباقى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وشبكة نقل حديثة بشبكة إلكترونية موحدة.