الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لأول مرة .. إعداد قانون جديد لمخاطر المشروعات العقارية

لأول مرة .. إعداد قانون جديد لمخاطر المشروعات العقارية
لأول مرة .. إعداد قانون جديد لمخاطر المشروعات العقارية




كتب – طه النجار


يعد مجلس العقار المصرى الصيغة المبدئية لقانون إنشاء صندوق مخاطر عدم تسليم الوحدات العقارية بالتعاون مع هيئة الرقابة المالية ومشاركة عدد من الخبراء تمهيداً لرفعه إلى وزارة الإسكان لإقراره  وعرضه على مجلس النواب.
قال المهندس طارق شكرى أمين عام مجلس العقار المصرى إن المجلس يعد مشروع قانون صندوق المخاطر برعاية الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان ويشارك فى صياغته هيئة الرقابة المالية ولجنه من خبراء القطاع تضم فتحى السباعى رئيس بنك التعمير والإسكان والدكتور زياد بهاء الدين الخبير الإقتصادى ومى عبد الحميد رئيس صندوق دعم وضمان التمويل العقارى.
أوضح شكرى أن  مجلس العقار تقدم بمقترح إنشاء الصندوق لوزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى الذى وافق على المقترح مبدئيا وطالب بسرعة إنهاء الصياغة المبدئية للقانون الخاص به تمهيداً لمناقشته قانونيا.
أشار إلى أن الصندوق يعد الأول من نوعه فى مصر الذى يهتم بمشترى الوحدة ويؤمنه من عدم الاستلام كونه الخطر الاكبر الذى يتعرض له العملاء وسيكون للصندوق  صفة اعتبارية كونه صادرا بقانون من مجلس النواب وتحت مظلة وإدارة وزارة الإسكان.
وتشمل آلية عمل الصندوق تعويض العميل المتضرر من عدم استلام الوحدة فى الوقت المحدد من أموال الصندوق الذى سيكون شريكاً فى جميع عقود بيع الوحدات من الشركات مقابل رسوم تتحملها الشركة من قيمة العقد.
ومن المقترح أن تكون الرسوم إجبارية فى بداية عمل الصندوق على الشركات المتعاملة مع هيئتى المجتمعات العمرانية الجديدة والتنمية السياحية  باعتبارهما أهم جهتين يطرحان أراضى ويتعامل معهم عدد كبير من مطورين على أن يكون اختيار فى المحافظات.
أوضح شكرى أن اللجنة المشكلة لإعداد الصياغة قررت الاستعانة بإحدى بيوت الخبرة فى التأمين الإكتوارى لتحديد نسب الرسوم وقيمة التعويضات للعملاء وآلية الإنفاق وتتنمية أموال الصندوق.
لفت إلى أن آلية عمل الصندوق أفضل من وثيقة التأمين كون الأخيرة تطلب الحصول على حكم قضائى ضد الشركة وهو الأمر الذى يتطلب انقضاء موعد تسليم المشروع دون استيلام العميل للوحدة وإنهاء الإجراءات القضائية والتى تسغرق سنوات واثبتت عدم نجاحها بالدراسة العميقة. أضاف المهندس عادل لطفى رئيس مجلس العقار المصرى إن الصندوق يدعم القطاع العقارى لاهتمامة بالعميل كونه الطرف الثالث المهمل فى نقاشات الدولة مع المطورين وهو ما  يغلق المنافذ التى يمكن أن تؤثر على السوق بالسلب بتأمين العملاء فى ظل تزايد حالات عدم التسليم التى يتعرض لها البعض.
أوضح أن الشركات التى لن تلتزم فى تسليم مشروعاتها ستتعرض لعقوبات تضمن الحظر من العمل فى السوق و عدم السماح للمساهين فيها بتأسيس شركات جديدة بما ينقى السوق من الدخلاء والشركات غير الجادة ويحسم انضباط السوق ويساعد على النمو بالقطاع.
شدد لطفى على أن تأمين العملاء ينشط السوق ويزيد من طمأنة المشترين سواء للاستثمار أو للسكن الفعلى إلى جانب رسم خريطة وقاعدة بيانات عن الشركات  وتعاملاتها مع العملاء ومدى التزامها بالتسليم وذلك بالتعاون مع اتحاد المطورين الذى يصنف الشركات بما يحكم العمل فى السوق . أضاف أن المجلس سيعرض الصيغة المقترحة على وزير الإسكان خلال الاجتماع المقبل تمهيداً لمناقشتها مع المطورين قبل إقرار الصيغة المقترحة.