الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس يستقبل وزير الصناعة الروسى

الرئيس يستقبل وزير الصناعة الروسى
الرئيس يستقبل وزير الصناعة الروسى




كتب - أحمد إمبابى ورضا داود


 استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس دينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة الروسى، وذلك بحضور طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وسفير روسيا الاتحادية فى القاهرة.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس أعرب عن اعتزازه بالتنامى الملحوظ الذى تشهده العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا، الأمر الذى يعكس حرص القيادة السياسية فى البلدين على تحقيق طفرة نوعية فى مختلف مجالات التعاون من أجل تحقيق المصلحة المشتركة للشعبين الصديقين.
وأكد الرئيس أهمية تحقيق المزيد من التقدم على صعيد العلاقات الاقتصادية بين مصر وروسيا وزيادة التبادل التجارى فضلا على دعم التعاون بين مجتمعى رجال الأعمال فى البلدين.
ورحب الرئيس بنتائج اجتماع الدورة العاشرة للجنة المصرية - الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادى والتجارى، لاسيما فى ضوء التوقيع على مذكرة تفاهم لبدء التفاوض حول إقامة منطقة صناعية روسية فى إطار مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، الأمر الذى سيمهد للبدء فى مشروعات للتصنيع المشترك والتصدير إلى أسواق العديد من الدول.
وفى سياق متصل أعلن وزير الصناعة والتجارة الروسى دينيس مانتروف أن روسيا وقعت العديد من الاتفاقيات مع الجانب المصرى أهمها توريد 10 طائرات سوخوى لنقل الركاب لتعمل بين المطارات المصرية كطائرات نقل داخلى تشجيعا لحركة السياحة، وذلك وفقا لنظام التأجير التمويلى.
من جانبه قال طارق قابيل وزير التجارة الخارجية والصناعة خلال ختام أعمال الدورة العاشرة للجنة المصرية- الروسية المشتركة أنه تم الاتفاق على إنشاء منطقة صناعية روسية على مساحة 2مليون متر مربع شرق بورسعيد، كما تم توقيع اتفاقية لإنشاء صندوق استثمار روسى لتمويل تلك المشروعات وذلك بالتعاون بين الجانب الروسى وبنكى الأهلى ومصر.
وقال قابيل: ستتم الاستعانة بالخبرة الروسية لتأهيل أفران شركة الحديد والصلب المملوكة للدولة لرفع كفاءاتها الإنتاجية لتصل إلى مليون طن سنويا واستغلال المناجم الخاص بها.
وأضاف: تم الاتفاق على إنشاء مصنع للأدوية والأمصال وإنشاء مصانع لإنتاج معدات التصنيع والإنتاج، بالإضافة إلى مصنع للتكييفات.