السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إيران تتحدى السعودية بمراسم «البراءة من المشركين» فى الحج




فى تحد للملكة العربية السعودية اعلنت السلطات الدينية الايراينة نيتها عن اقامة مراسم البراءة من المشركين فى موسم الحج والتى يتم خلالها اطلاق صيحات يتخللها التنديد بالولايات المتحدة الامريكية واسرائيل.
 
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن مندوب الولى الفقیه فی شئون الحج والزيارة، والمشرف على الحجاج الإيرانيين، حجة الإسلام سيد على قاضى عسكر قوله ان إقامة أربعة مراسم لدعاء كمیل فی المدينة المنورة ومراسم البراءة من المشركين فى عرفات هى جزء من برامج بعثة قائد الثورة الإسلامية
 
وأعرب قاضى عسكر عن أمله بأن تتمكن البعثة من إقامة برامجها الثقافیة بشكل جید خلال موسم الحج، من خلال تعاون الدولة المستضيفة وفى إطار الاتحاد مع المسلمين فى العالم على حد تعبيره.
 
وكانت وسائل الاعلام السعودية قد اعلنت تحذيرات المسئولين فى المملكة من استخدام الشعارات السياسية فى موسم الحج.
 
يذكر أن مراسم «البراءة من المشركين» التى كانت قد بدأت فى عهد قائد الثورة الإسلامية الإيرانية آية الله الخمينى، وقد جرت طوال سنوات مسيرات ضخمة فى خلال موسم الحج رأى خبراء أنها كانت فى سياق السعى الإيرانى لإثبات قوة الثورة فى مناسبة يجتمع فيها مئات آلاف المسلمين من حول العالم.
 
غير أن إحدى هذه التظاهرات، خلال موسم حج العام 1987، تحول إلى صدامات دامية، عندما حصلت اشتباكات بين البعثة الإيرانية وقوى الأمن السعودية أسفرت عن سقوط المئات من القتلى والجرحى، معظمهم من الإيرانيين.
 
ودفع ذلك طهران إلى مقاطعة مواسم الحج فى الفترة ما بين 1989 و1990، قبل أن تعود وفودها إلى أداء هذه الشعيرة، ومنذ ذلك الحين نفّذت حملاتها عدة تحركات مماثلة، لكنها جرت داخل الخيام، ولم تتدخل قوات الأمن السعودية.
 
كما سبق أن قامت الرياض عام 1989 باعتقال مجموعة تردد أنها على صلة بجهات إيرانية على خلفية تفجير فى مكة خلال موسم الحج، وأعدمت أفرادها.
 
وقام الرئيس الإيراني، محمود أحمدى نجاد، العام الماضى بزيارة السعودية وأداء شعيرة الحج بدعوة من العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ليكون بذلك أول رئيس إيرانى يؤدى مناسك الحج بدعوة من الرياض.