الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الوزراء: محدودو الدخل فى قلب الحكومة

الوزراء: محدودو الدخل فى قلب الحكومة
الوزراء: محدودو الدخل فى قلب الحكومة




كتب _حسن ابوخزيم


أكد المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تقدر دور مجلس النواب متمنياً لجميع أعضاء المجلس دوام التوفيق والنجاح فى مهمتهم الحالية لأداء دورهم، مشددا على أن الحكومة والنواب على خط واحد فى مسيرة العمل من أجل الوطن ومواجهة التحديات، معبراً عن ثقته فى أن الحكومة والبرلمان سيحققان معاً النجاح باعتبارهما جناحى العمل فى المرحلة المقبلة، وأضاف إن المصريين يتطلعون لتحقيق هذا التعاون بين الحكومة والنواب بما يحقق تحسن الظروف والأوضاع المعيشية.
وأكد رئيس الوزراء حرص الحكومة على تحقيق أعلى مستويات التنسيق والتعاون مع مجلس النواب خلال هذه المرحلة، مشيراً إلى أنه سيتم العمل على عقد لقاءات مع النواب بصورة دورية ومستمرة لتحقيق التعاون المثمر، مشددًا على ضرورة التعاون والتواصل المستمر بين الوزراء والنواب، وحل مشاكل دوائرهم خاصة فى المجالات الخدمية. مؤكداً أنه لا مصلحة لنا إلا مصر والمواطن المصرى.
جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بحضور المستشار مجدى العجاتى وزير شئون مجلس النواب، حيث استمر اللقاء أكثر من 4 ساعات، مع أعضاء مجلس النواب عن محافظات دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، والسويس. ٠
وأكد رئيس الوزراء خلال اللقاء أن هذا الاجتماع هو مبادرة من الحكومة لتحقيق التنسيق مع مجلس النواب، ومعرفة احتياجات المحافظات من خلالهم، إلى جانب ما يتم من جولات ميدانية للتعرف على المشكلات والإقتراب من أحوال المواطنين فى المحافظات وتلبية متطلباتهم.
ومن جانبه أشاد وكيل مجلس النواب سليمان وهدان، النائب عن محافظة بورسعيد، بمبادرة رئيس مجلس الوزراء بعقد هذا اللقاء، كما أكد نواب محافظات القناة ودمياط أن دعوة رئيس الوزراء تمثل خطوة إيجابية على طريق التعاون والتنسيق مع الحكومة.
كما استمع رئيس مجلس الوزراء إلى النواب الذين عرضوا العديد من المطالب المرتبطة بدوائرهم، وبخاصة فى مجالات الصحة والبطالة والمياه والمصانع المتعثرة وصناعة الأثاث فى دمياط، ومشكلات القطاع العام، إلى جانب ما يتعلق بالشأن العام، مثل المشروعات التنموية التى يتم تنفيذها على مستوى المحافظات، والتى تهدف فى مجملها إلى تحقيق التنمية الشاملة وتوفير فرص العمل وزيادة معدل النمو.
وأتفق رئيس مجلس الوزراء على كل ما عرضه النواب، قائلاً إن كل ما طلبتموه حتمى وحقيقي، مضيفاً أن محدودية الموارد هى التى ستجعلنا نفكر معًا وبطرق مبتكرة وبرؤى مختلفة من خارج الصندوق لكيفية زيادة الموارد، طارحاً بعض الأفكار مثل الاستغلال الأمثل للأصول المملوكة للدولة، وطرح حصص من الشركات فى البورصة، مضيفاً: هذا ليس عيبًا وإنما يمثل تنشيطاً للبورصة بصفة خاصة، والاقتصاد بشكل عام.
وأشاد رئيس الوزراء بدور القوات المسلحة، مشيرا إلى أن خطة الحكومة لمواجهة البطالة تتم من خلال عدة محاور يأتى فى مقدمتها المشروعات الكبرى التى ستتيح فرص عمل كثيرة، مؤكداً أن مخزون المياه الجوفى لمشروع المليون ونصف المليون فدان خضع لدراسات وحسابات دقيقة وأن علينا أن نتوجه للصناعات والمشروعات الصغيرة.
كما تناول رئيس الحكومة مشروع التأمين الصحى الشامل، مؤكداً ضرورة أن يكون هذا المشروع إلزامياً وتكافليا وأن تغطى عائداته على أن يرتبط تنفيذه بتحسين الخدمة.
كما اشار رئيس الوزراء خلال اللقاء إلى أن الوطن قد مر بظروف غير عادية خلال السنوات الماضية، وقد فرض ذلك أوضاعاً صعبة فى العديد من القطاعات وعلى رأسها البنية التحتية، والطاقة، والسياحة، والتعليم، والصحة، والإسكان والمرافق، مشدداً على أن ذلك أصبح يتطلب التفكير برؤى مختلفة لتغيير هذه الأوضاع بغرض المصلحة العامة وحتى نكمل المشوار ونتغلب على الصعاب، مع مراعاة أوضاع محدودى الدخل، مؤكداً أن هناك أملا يتحقق على أرض الواقع وأن هناك العديد من الخطوات الإيجابية والمشروعات التى يتم تنفيذها، حيث تساهم تلك المشروعات فى زيادة الدخل القومي، وتحقيق معدلات النمو المأمولة، وإتاحة العديد من فرص العمل، وعلى رأسها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومشروع المليون ونصف المليون فدان لخلق مجتمعات عمرانية جديدة، ومشروع شرق التفريعة، وغيرها من المشروعات.
وأكد اسماعيل أن الحكومة إنتهت حالياً من برنامجها تمهيداً لعرضه أمام مجلس النواب فى الموعد الذى سيتم تحديده بالاتفاق مع المجلس، موضحا أن المواطن المصرى ومحدود الدخل فى قلب برنامج الحكومة، وأن الصعيد وسيناء سيكونان على رأس الأولويات، وأرض الفيروز لن تكون بمعزل عن برامج التنمية وخططها المستقبلية، مشيراً إلى أن الحكومة تسعى لخلق طفرة تؤدى الى تحسين المؤشرات الاقتصادية وخلق معدلات نمو تلبى طموح المواطن وتساعد فى شعوره بتحسن أوضاعه المعيشية، وتقليل نسبة البطالة، وتحقيق العدالة الاجتماعية، والحفاظ على الأمن القومى المصرى الذى يعد الضمانة لأمن وإستقرار المنطقة ككل.
وأضاف رئيس الوزراء أن الحكومة تسعى من خلال برنامجها إلى تحقيق النمو الإحتوائى الذى يتطلب التوازن بين التنمية والخدمات فى جميع المحافظات، مؤكداً أن الإهتمام بالصعيد وسيناء يأتى على رأس الأولويات، مشدداً على أنه يجرى حالياً التحرك وفق رؤية إستراتيجية متكاملة فى مختلف المجالات.