السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استجواب «للصباح» فى مجلس الأمة.. و«محمد السادس» فى الكويت لأول مرة




تقدم النائب الكويتى فيصل الدويسان باستجواب لرئيس الوزراء جابر المبارك الصباح تضمن ثلاثة محاور مما أثار الكثير من التساؤلات حول جدوى هذا الاستجواب وتوقيته وأهميته.
 
وأكد مراقبون، أن هذا الاستجواب سيؤدى إلى التسريع بخطوات لحل مجلس 2009، وإجراء انتخابات جديدة، مما يؤكد اطالة عمر المجلس القائم حسبما توقع بعض النواب، أو الضغط من أجل صدور مرسوم بتعديل الدوائر الانتخابية.
 
واعتبرت مصادر مطلعة أن الاستجواب رسالة قطع علاقة وعدم تعاون بين أغلبية مجلس 2009 وبين رئيس مجلس الوزراء خلال الفترة المقبلة، موضحة أن هذه الخطوة دليل يأس هذه الأغلبية من قبول المبارك للمحاولات التى تبذل لاستخدام مراسيم الضرورة لتغيير قانون الدوائر الخمس.
 
من جانبه، أكد النائب فيصل الدويسان، أن استجوابه لخص الحالة السياسية خلال الفترة الماضية والتى تعمدت فيها الحكومة تعطيل مصالح البلاد، وقال: «قد أقدمه مجددا بالمجلس المقبل مادامت هذه الاغلبية ستعود».
 
من ناحية أخرى يبدأ العاهل المغربى الملك محمد السادس جولة خليجية الشهر الجارى تشمل المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات.
 
وأشارت صحيفة «الأنباء» الكويتية إلى أن زيارة محمد السادس للكويت هى الأولى له منذ توليه عرش المملكة المغربية.
 
وتعد العلاقات (الكويتية ـ المغربية) وطيدة منذ القدم فتجمعهما روابط عديدة مشتركة، منذ أن قام الملك محمد الخامس فى أوائل 1960 بزيارة الكويت ولقائه مع الشيخ عبدالله السالم الصباح، وكذلك موقف المملكة المغربية المؤيد لانضمام الكويت إلى جامعة الدول العربية عام 1960.
 
 ميدانيا شاركت الإدارة العامة لخفر السواحل الكويتية فى تدريبات حول كشف وإزالة الألغام البحرية، ما يعد الأضخم فى منطقة الشرق الأوسط، لتعزيز قدرات السفن الحربية فى هذا المجال.