الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«فايد» من برلين: حققنا طفرة كبيرة فى الصادرات المصرية

«فايد» من برلين: حققنا طفرة كبيرة فى الصادرات المصرية
«فايد» من برلين: حققنا طفرة كبيرة فى الصادرات المصرية




كتب ـ إبراهيم رمضان

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، خلال افتتاحه معرض فروت لوجستيكا بألمانيا، أنه تم تحقيق طفرة كبيرة فى الصادرات الزراعية المصرية من خلال فتح أسواق جديدة فى الولايات المتحدة الأمريكية ودول شرق آسيا.
وأضاف وزير الزراعة إن هذا المعرض يعد ملتقى لكبرى الشركات العالمية فى مجال إنتاج الحاصلات الزراعية، مشيرًا الى أهمية هذا المعرض للتعرف على المنتجات الزراعية المصرية، وأن مصر تتمتع بميزة تنافسية فى العديد من المحاصيل من حيث إنتاجها فى مواعيد مختلفة عن الإنتاج العالمى.
وقال فايد إنه تم ضبط معايير الجودة من خلال الحجر الزراعى المصرى لزيادة الصادرات الزراعية المصرية ومطابقتها للمواصفات العالمية.
وأوضح الوزير أنه يجرى حاليًا الاتفاق مع إحدى الشركات الألمانية للقيام بتنفيذ مشروع جديد لتطوير الرى الحقلى لترشيد استهلاك مياه الرى وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى المعالج بما يحقق كفاءة استخدام المياه، موضحًا أن هذه الشركة لديها 30 مؤسسة بحثية معنية بإدارة المياه والاستفادة من مياه الصرف الزراعى وتحديث أساليب الرى وتطبيق تقنيات حديثة.
وعن مشروع المليون ونصف المليون فدان قال فايد إن المشروع يستهدف إعادة الثقة للمستثمرين المصريين والخروج من الوادى الضيق إلى مشروعات حقيقية تحقق العائد الاقتصادى لمصر، لافتًا إلى أنه يمكن الاستفادة من الميزة النسبية لأراضى المشروع فى زراعة محاصيل تصديرية واعدة تناسب الموارد المائية والأرضية لمناطق المشروع.
وأكد الوزير أنه تم الانتهاء بالفعل من الدراسات الخاصة بالمشروع ضمن مرحلته الأولى بمساحة 500 ألف فدان، تمهيدًا لعرضه على المستثمرين العرب والأجانب خلال الفترة المقبلة.
وشدد على التزام الدولة بتقديم الدعم الذى قرره مجلس الوزراء طبقاً للمساحات الأقل من 25 فداناً بواقع 1300 جنيه للفدان الواحد، وذلك لحماية صغار المزارعين وتحقيق أعلى عائد من زراعة المحصول.
وقال فايد: إن انتاجية العام الحالى من محصول القمح لن تتأثر بسوء الأحوال الجوية وانخفاض معدلات البرودة خاصة أن القمح من المحاصيل التى تحتاج إلى ساعات برودة أكثر من غيرها من المحاصيل، رغم أن هناك محاصيل أخرى قد تتأثر بالتغيرات المناخية.  إلى ذلك كشف تقرير اللجنة الفنية المشكلة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ومركز  البحوث الزراعية عن خلو تقاوى البطاطس المستوردة من الأعفان، وذلك فيما يخص شكاوى مزارعى البطاطس بالجمعية الزراعية بطحلة.
وقالت اللجنة فى تقريرها: إن عملية تجهيز قطع التقاوى تمت بطريقة خاطئة من ناحية عدم وجود براعم فى بعض القطع ووجود عين واحدة فقط على بعض قطع التقاوى الأخرى وصغر وزن وحجم القطع.
وأوضحت أنه لم يتم فرد هذه القطع فى أماكن بعيدة عن التيارات الهوائية الشديدة وأشعة الشمس مما أدى إلى عدم تكون الطبقة الفلينية بسرعة وظهور فطريات رمية سوداء اللون على سطح قطع التقاوى.
وكشفت اللجنة عن وجود بعض قطع التقاوى المخزونة منذ فترة تزيد عن 10 ايام بها عفن جاف، مما أدى الى ظهور بعض بقع سطحية بالعفن الطرى على سطح قطع التقاوى وبزيادة الرطوبة فى الاجولة الخاصة التى تم التخزين بها.
وأوضح التقرير أن المزارعين  لم يستخدموا المطهرات الفطرية الموصى بها من قبل وزارة الزراعة لتطهير قطع التقاوى حتى لا تصاب بأى مسببات مرضية أو فطرية رمية.