الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رفع أسعار تخزين القمح وشراء 300 ألف طنمن فرنسا ورومانيا




 كشف على شرف الدين رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات ان الحكومة وافقت على رفع أسعار تخزين القمح فى الصوامع إلى 100 جنيه على كل طن بدلًا من 54 جنيهًا حاليًا مشيراً إلى أن تلك الخطوة تأتى فى إطار تشجيع القطاع الخاص على التوسع فى إنشاء صوامع الغلال لمواجهة الفاقد فى القمح والذى يصل إلى 10٪ سنويًا أى ما يعادل 3 مليارات جنيه.
 
وقال شرف الدين فى تصريح خاص إن تخزين القمح فى الشون الترابية يعرضها لرطوبة الجو والفئران مما يتسبب فى اهلاك كبير من كميات التخزين.. فى الوقت الذى تستورد فيه الدولة حوالى 8 ملايين طن سنويًا لسد الاستهلاك الذى بلغ 14 مليون طن.
 
وأشار إلى أن الغرفة وعدت وزير التموين والتجارة الخارجية بإنهاء الفاقد فى تخزين القمح خلال الموسم المقبل حيث يوجد عروض بإنشاء 15 صومعة جديدة بخلاف الصوامع التى أنشأتها الحكومة وبلغ عددها 27 صومعة.
 
وتابع ان الحكومة اكتفت بانشاء هذا العدد من الصوامع بسبب أزمة التمويل ومن ثم تشجع القطاع الخاص على الدخول فى هذا المجال وأوضح شرف الدين ان هيئة السلع التموينية طرحت مساء أمس الأول مناقصة عالمية لشراء 300 ألف طن قمح فرنسى ورومانى بسعر 2250 جنيهًا للطن على أن يتم توريد تلك الكميات اعتبارًا من منتصف أكتوبر الجاري.
 
وأضاف ان أسعار القمح عالميًا تشهد ارتفاعًا ملحوظًا فى ظل نفاد المخزونات العالمية وترقب الإنتاج الجديد المقرر له أن يبدأ فى ديسمبر المقبل لافتًا إلى ارتفاع سعر الطن عالميًا بنحو 50 دولارًا ليصل إلى 370 دولارًا.