الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبراء المال : الترويج الخارجى أداة فعالة للبورصة لتنشيط الطروحات

خبراء المال : الترويج الخارجى أداة فعالة للبورصة لتنشيط الطروحات
خبراء المال : الترويج الخارجى أداة فعالة للبورصة لتنشيط الطروحات




كتب _ عبدالرحمن موسى


أكد خبراء سوق المال على أهمية تنشيط عنصر الترويج الخارجى فى عدد من الاسواق لتدعيم القدرة على اقتناص الفرص الناتجة عن الازمات المحيطة الحالية وجذب شريحة جديدة من المتعاملين والمؤسسات الخارجية.
وأضافوا أن السوق تحتاج إلى مخاطبة سريعة للمؤسسات والشركات النشطة على صعيد الاسواق المحيطة واستعراض الفرص المتاحة وفرص النمو الداعمة والمتاحة أمامهم فى حال دخول السوق المصرية.
أشار الخبراء إلى  أن السوق تعانى بشكل عام من نفور من قبل الشركات بكافة القطاعات للاقبال على البورصة كسبيل تمويلى، وذلك بسبب الأزمة التى تعاني منها السوق فى تدنى السيولة.
قالت د.صفاء فارس، عضو اللجنة العلمية بالمجلس الأقتصادى الإفريقى أن زيادة عنصر الترويج الخارجى يأتى على رأس الأولويات الحالية التي تتطلبها السوق لزيادة قدرتها على جذب شريحة جديدة من المتعاملين وتنشيط الطروحات.
أوضحت أن هناك عددًا من القطاعات التي مازالت تفتقرها السوق على رأسها قطاع تكنولوجيا المعلومات الذى يُعد من أكثر القطاعات ذات الركود بالبورصة المصرية، خاصة لافتقار هذا القطاع للشركات المدرجة، حيث يقتصر هذا القطاع بالبورصة على سهمين فقط متمثلين فى سهم المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات) وسهم راية القابضة للتكنولوجيا والاتصالات.
تابعت : نجاح خطط البورصة الترويجية تعتمد على عدة عوامل، متمثلة فى تمتع الشركات بملاءة مالية قوية و خطط استثمارية واضحة تزيد من جاذبية المستثمرين، ويأتى ذلك الأمر بالإضافة لضرورة تحقيق أعلى معاير الشفافية والإفصاح التى من شأنها أن تبنى جسور الثقة مُجدداً بين الشركات المدرجة ومساهميها.
أكدت أنه فى حال تأهيل وإعادة هيكلة السوق وشركاته ومؤشراته، ستضمن إدارة البورصة جنى ثمار ترويجها بهدف إعادة ثقة المستثمر الأجنبى بالسوق المصرى.
وأشار عيسى فتحى، عضو مجلس إدارة شعبة الأوراق المالية إلى أهمية الاهتمام بعنصر الترويج خلال الفترة الحالية لاقتناص الفرص المحيطة من أزمات الاسواق الخارجية بشرط مراعاة بعض الأمور الداخلية.
أضاف أن رسوم القيد تندرج ضمن المعوقات الرئيسية أمام قيد الشركات بالبورصة.