الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حماية المستهلك» يواصل الحرب على قنوات الإعلانات المضللة

«حماية المستهلك» يواصل الحرب على قنوات الإعلانات المضللة
«حماية المستهلك» يواصل الحرب على قنوات الإعلانات المضللة




كتب – رضا داود – نشأت حمدى


على غرار احالة 60 قضية للنيابة العامة خلال شهر يناير الماضى  أحال جهاز حماية المستهلك 8 قنوات فضائية فى 24 قضية جديدة  إلى النيابة.
وحذر جهاز حماية المستهلك جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر لما فى ذلك من خطر على الصحه العامة.
وأكد رئيس الجهاز  أن التحذير يأتى بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدى إلى أى فائدة طبية.. وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أنه فى اطار خطة الجهاز الهادفة إلى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس فى الأسواق ومكافحة الاعلانات المضللة، فقد تم تفعيل ادارة الاعلانات المضللة التى تقوم برصد ومراقبة الاعلانات المضللة والخادعة على مدار 24 ساعة من خلال المرصد الإعلامى لجهاز حماية المستهلك واتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين.
وأضاف  يعقوب أنه تم رصد اعلانات مضللة تبث على شاشات 8 قنوات فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة، حيث إن الجهاز خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه وكانت المفاجأة أن أكدت وزارة الصحة أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها.. وأضاف يعقوب أنه تم احالة قنوات توك توك سيما، حلاوة روح ، دوللى سينما ،أفراح، وسط البلد، تايم تاكسى، المصراوية ،L C D للنيابة العامة لقيامها ببث اعلان على شاشاتها عن منتج مورا أناناس، صن برست  تدعى فيه أن المنتجات تعمل على علاج الضعف الجنسى عند الرجال وزيادة كثافة الشعر وعلاج آلام والتهابات العظام وكل ذلك على خلاف الحقيقة حيث أفادت وزارة الصحة بأن المستحضرات المعلن عنها غير مسجلة لديها.
وقال رئيس جهاز حماية المستهلك أنه بفضل التكنولوجيا المتوافرة فى المرصد الاعلامى فقد تمكن الجهاز من توفير الدليل المادى على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال اعداد نسخ مسجلة  من الاعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها إلى النيابة العامة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون وقد تم إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى نيابة الشرابية وأول الزقازيق والطالبية والعجوزة وجنوب الجيزة الكلية والبساتين والسلام.
وأضاف أن القنوات تعلن عن أدوية لعلاج آلام والتهابات العظام والضعف الجنسى والتخسيس غير مصرح بتداولها.