الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

12 مليار دولار قيمة المنتجات البرازيلية المصدرة إلى الأسواق العربية

12 مليار دولار قيمة المنتجات البرازيلية المصدرة إلى الأسواق العربية
12 مليار دولار قيمة المنتجات البرازيلية المصدرة إلى الأسواق العربية




كتب - هانى الروبى

 

  كشفت «الغرفة التجارية العربية البرازيلية» عن تحقيق الصادرات البرازيلية إلى العالم العربى نموًا لافتًا خلال عام  2015، حيث أشارت الإحصائيات الرسمية الصادرة مؤخرًا عن أنّ إجمالى قيمة المنتجات البرازيلية المصدّرة إلى الدول العربية وصل إلى 12 مليار دولار أمريكى فى السنة الماضية. 
ويأتى الارتفاع الملحوظ فى حجم التبادل التجارى ليعكس الطلب المتنامى على المنتجات البرازيلية عالية الجودة ضمن الأسواق العربية، فضلًا عن قوة ومتانة العلاقات الاقتصادية الثنائية بين الطرفين.
وجاءت المملكة العربية السعودية فى المرتبة الأولى من حيث نمو الصادرات البرازيلية، حيث شهدت الأسواق السعودية ارتفاعًا كبيرًا فى حجم المنتجات البرازيلية المستوردة بمعدل 8.19% ليصل إلى 2.7مليار دولار واحتلت الإمارات المرتبة الثانية فى حجم التبادل التجارى مع البرازيل فى العام الماضى، بـ  2.5 مليار دولار، تلتها مصر فى المرتبة الثالثة  بـ 2 مليار دولار، وبالمقابل، بلغت قيمة الصادرات البرازيلية إلى البحرين والكويت 309 ملايين و239,53 مليون دولار على التوالى خلال السنة الفائتة.
وقال الدكتور ميشيل حلبى، الأمين العام والرئيس التنفيذى لـ«الغرفة التجارية العربية البرازيلية»: «تواصل البرازيل تعزيز الروابط الاقتصادية والعلاقات التجارية التاريخية مع العالم العربى، وهو ما تؤكده الإحصائيات الرسمية التى أظهرت نموًا ملحوظًا فى حجم الصادرات البرازيلية إلى الأسواق العربية. ومما لا شكّ فيه بأن ارتفاع حجم الصادرات البرازيلية إلى المنطقة العربية يعكس الثقة العالية والشعبية الكبيرة التى تحظى بها المنتجات البرازيلية بين أوساط المستهلكين العرب بالنظر إلى تميزها وجودتها العالية، سواء أكانت مواد غذائية أو معدات هندسية أو مواد أخرى».
وأضاف حلبى: «يشرفنا الدور المحورى الذى تقوم به «الغرفة التجارية العربية البرازيلية» على صعيد تعزيز قنوات التواصل الفعال بين رواد الأعمال والمستثمرين والتجار فى البرازيل والعالم العربى، من خلال المعارض والمؤتمرات واللقاءات والبعثات التجارية التى توفر منصة مثالية لاستكشاف الفرص الاستثمارية الهائلة المتاحة أمام الجانبين. ونتطلع بثقة حيال المرحلة المقبلة، لا سيما فى ظل الخطط الطموحة التى تنتهجها البرازيل لزيادة حجم صادراتها إلى الدول العربية فى المستقبل القريب.