الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تشغيل ترددات الجيل الرابع بالأماكن عالية الاستخدام للبيانات فى المرحلة الأولى

تشغيل ترددات الجيل الرابع بالأماكن عالية الاستخدام للبيانات فى المرحلة الأولى
تشغيل ترددات الجيل الرابع بالأماكن عالية الاستخدام للبيانات فى المرحلة الأولى




كتب - هانى الروبى

 

فى الوقت الذى أكد فيه المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه سيتم طرح خدمات الجيل الرابع للمحمول قبل نهاية الربع الأخير من العام الجارى 2016.
أكدت شركات المحمول أن الحصول على ترددات الجيل الرابع اختيارى للشركات وليس إجباريا.
وأوضحت أن الشركات تنتظر طرح هذه الترددات وأنها حتى الآن لم تعد فى حساب ميزانياتها الجديدة خلال العام الحالى ما يساعدها على الاستحواذ على هذه الترددات وقت طرحها.
وقد أوضح الوزير أن وزارة الاتصالات تعمل على توفير الترددات اللازمة لخدمات هذا الجيل، مضيفا أنه خلال الربع الأول من العام الجارى سيتم توفير ترددات للجيل الثانى والثالث للمحمول.
وأشار إلى أن هناك تحسنا فى خدمات المحمول والإنترنت ببعض الأماكن، مؤكدا أن كثيرا من التحسن ستشهده خدمات الاتصالات على مستوى الجمهورية خلال العام الجارى.
ولفت إلى أن الوزارة أعدت حزمة من القوانين والتشريعات من شأنها تعزيز القطاع وجذب المزيد من الاستثمارات وقد تم تسليمها لمجلس الوزراء لعرضها على مجلس النواب للبدء فى مناقشتها.
من جانبه أكد المهندس خالد حجازى رئيس قطاع الشئون القانونية والحكومية بشركة «فودافون - مصر» أن شبكة فودافون جاهزة بسنبة تزيد على 80% لتقديم خدمات الجيل الرابع فور الاعلان عن طرح هذه الترددات وحصول الشركة عليها.
وأضاف أن حصول شركات المحمول على ترددات الجيل الرابع اختيارى وليس اجباريا فمن حق أى شركة أن تدرس موقفها ومدى استفادتها من أى شىء ترغب فى الاستحواذ عليه ثم بعد ذلك تقرر ما اذا كانت ستتقدم للاستحواذ عليه أم لا.
وبين حجازى إلى أنه حتى الآن لم نفكر فى عمل ميزانية للاستحواذ على هذه الترددات لأنها حتى الآن لم يتم طرحها مؤكدا أنه فور الإعلان عن طرحها سنقرر ما إذا كانت الشركة ستتقدم للحصول عليها أم لا؟.
من جانبه  أكد الدكتور خالد شريف مساعد وزير الاتصالات لشئون الاتصالات ان ترددات الجيل الرابع سيتم طرحها خلال الربع الرابع من العام الحالى أى بنهاية العام مثلما وجه بذلك السيد وزير الاتصالات.
توقع شريف أن شركات المحمول لن تقوم بتشغيل الجيل الرابع فى بداية التشغيل أى المرحلة الأولى إلا فى الأماكن التى بها كثافة عالية فى استخدام البيانات، مؤكدًا أن حصول شركات المحمول على ترددات الجيل الرابع يمنحها الحق فى تشغيله بجميع أنحاء الجمهورية.
واوضح شريف ان استراتيجية التغطية الخاصة بالجيل الرابع عادة تكون متمركزة اكثر على الاماكن التى بها كثافة عالية فى استخدام البيانات وبالتالى ليس كل المحطات ستتحول لتقديم خدمات الجيل الرابع.
واشار شريف الى انه من الافضل ان شركات الاتصالات الاربع ان تستعد للحصول على هذه الترددات بتجهيز شبكاتها لتقديم هذه الخدمات حيث انه من الافضل تحويل الكابلات المتصلة بالمحطات الى فايبر أى تحويل الكابلات المتصلة مابين « BTS « الى فايبر او باستخدام تكنولوجيا متقدمة من الميكروويف وذلك لتقدم هذه الخدمات بصورة افضل واسرع للمستخدمين فى الاماكن التى سيتم تحديدها وقت طرح هذه الترددات.
واكد شريف على شركات المحمول الثلاث «موبينيل» و«فودافون» و«اتصالات - مصر» بالاضافة الى الشركة المصرية للاتصالات رفع قدرة التوصيل مابين المحطات الطرفية والشبكة الرئيسية حتى يتم تقدم هذه الخدمات بنجاح للمستخدمين.  وكانت الشركة المصرية للاتصالات قد اكدت فى وقت سابق انها تخطط لضخ استثمارات بقيمة 4 مليارات جنيه لاستكمال خطة تحديث وإحلال شبكة خطوط الكابلات النحاسية بالفايبر باستخدام تكنولوجيا كبائن متعددة الأغراض « MSAN». وتوفر تقنية LTE لمستخدمى الهواتف المحمولة اتصالًا فوريا وسريعا بالإنترنت، وخدمات بث الفيديو دون الحاجة إلى تخزين مؤقت للبيانات، وممارسة الألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت بشكل أفضل، وتنزيل البيانات من الإنترنت بسرعة ملحوظة وكبيرة جدا، وخدمات متطورة للحوسبة السحابية وغيرها.