الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ترامب يطالب بالسيطرة على النفط العربى وجيب بوش يصفه بـ«المريض النفسى»

ترامب يطالب بالسيطرة على النفط العربى وجيب بوش يصفه بـ«المريض النفسى»
ترامب يطالب بالسيطرة على النفط العربى وجيب بوش يصفه بـ«المريض النفسى»




واشنطن – وكالات الأنباء

 

تواجه سبعة مرشحين جمهوريين للرئاسة الأمريكية أمس الأول فى مناظرة تلفزيونية سادها توتر كبير قبل الانتخابات التمهيدية فى وولاية نيوهامشير.
واستغل دونالد ترامب الملياردير المثير للجدل المناظرة للعودة إلى الاستفزاز والإثارة التى اشتهر بها، بتأكيده أنه أفضل خيار أمام أمريكا قائلاً: «مع ترامب سنفوز، بلادنا لم تعد تربح أبداً، ولكن مع ترامب سنعود للفوز، وستعشق بلادنا ذلك».
وعن تصوره لطريقة دحر داعش، قال ترامب: «لابد من قطع طرق تمويل داعش وحرمانه من الموارد النفطية الضخمة التى يمكنه الوصول إليها، وذلك بالسيطرة على منابع النفط فى ليبيا ولكن أيضاً فى العراق وسوريا». 
وشهدت المناظرة أيضاً مواجهة حادة بين جيب بوش وترامب، بعد أن أكد ابن الرئيس الأسبق جورج، وشقيق الرئيس السابق جورج بوش الابن، أن «دونالد يحتاج إلى طبيب نفسانى متخصص لإنقاذه من أوهامه وأمراضه النفسية».
وتوترت المناظرة بعد تبادل جيب بوش ودونالد ترامب، عبارات لا تنم عن صداقة أو احترام متبادل بين المرشحين، ما أفقد ترامب السيطرة على أعصابه طالباً من بوش «أغلق فمك». وواجه فيها ماركو روبيو انتقادات حادة من خصومه على أمل الحد من تقدمه.
وحاول روبيو البالغ من العمر 44 عاماً، والذى توقع على ما يبدو هذه الهجمات، التهرب منها مكرراً خمس مرات انتقاداته للرئيس باراك أوباما، الذى اتهمه بأنه يُريد عمداً «تغيير البلاد لتصبح أمريكا مثل بقية العالم» ضد روبيو.
وأضاف «عندما أصبح رئيسًا للولايات المتحدة، سنعتمد مجددًا كل الأمور التى جعلت أمريكا أعظم بلد فى العالم».
واحتل روبيو، أصغر المرشحين الجمهوريين للرئاسة، المرتبة الثالثة فى الانتخابات التمهيدية، فى ولاية ايوا.