الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النقابة: الإضراب شمل 70٪ من المستشفيات والدقهلية الأعلى





كتب : هبة فرغلي  وحسن ابو خزيم وحسن عبد الظاهر و امانى حسين
 
و المحافظات : مروة فاضل و محمد مبروك و جمالات الدمنهوري و مصطفى عرفة و علا الحينى و عماد المعاملي و حسين فتحي و سيد عبد اللاه و ايهاب عمر و محمد الاسيوطى و اسامه فؤاد و عماد عيد و حسن الكومي

 
وصفت وزارة الصحة والسكان اضراب الاطباء الذى بدأ أمس بالضعيف مؤكدة على عدم انصياع كثير من المستشفيات للاضراب.
ومن داخل غرفة إدارة الازمات ومتابعة الاضراب تابعت «روزاليوسف» عن قرب وضع الاضراب فى المستشفيات حيث شكل د.محمد مصطفى وزير الصحة لجنة لادارة الازمة برئاسة د.ابراهيم مصطفى مساعد وزير الصحة للتأمين الصحى ود.أحمد محيى رئيس الامانة العامة للمستشفيات ود.محمد سلطان رئيس الاسعاف يشاركهم عدد من موظفى الوزارة لمتابعة الوضع داخل المستشفيات.
وتعليقا على الاضراب قال د.إبراهيم مصطفى إن نسبة الاضراب فى المستشفيات تتراوح ما بين 10٪ و15٪ وهى نسبة ضعيفة لا تؤثر على حجم الاضراب بالاضافة الى رفض كثير من المستشفيات الاشتراك فى الاضراب ومنهم مستشفى دار الشفا ومستشفى إمبابة العام وحميات العباسية ومستشفى القاهرة الجديدة ومستشفى رمد قلاوون ومستشفى بولاق العام، لافتا الى وجود كثير من المشاجرات والتعديات بين المرضى والاطباء ردا على الاضراب.
وتابع مساعد الوزير للتأمين الصحى: المقصود من هذا الاضراب هو المريض الفقير الذى لا يملك الا الذهاب للمستشفى الحكومى للعلاج لأن الاطباء قرروا عدم الاضراب فى العيادات الخاصة وهذا دليل حرصهم على المريض القادر وصحته على العكس من المريض الفقير وتساءل لماذا لا يضرب الاطباء عن العمل فى العيادات الخاصة؟!
وفى جولة داخل مستشفى المنيرة العام اكتشفنا وجود كثير من التشاجرات والتعديات بين المرضى والاطباء حيث رفض الاطباء الكشف على المترددين على العيادات الخارجية بحجة الاضراب ما دفع الى تعدى المرضى عليهم ورفضهم الاضراب بحجة حصولهم على الاموال مرددين لهم «حسبى الله ونعم الوكيل.. لستم ملائكة الرحمة» ورد عليهم الاطباء وطالبوهم بمساندتهم والوقوف بجانبهم للحصول على حقوقهم كما قام الاطباء بتحويل المرضى للمستشفيات الجامعية للكشف فيها لانها خارج نطاق الاضراب.
من جانبه أكد د.خيرى عبدالدايم نقيب الاطباء أن اضراب الاطباء ليس جبريا ومن يرد من الاطباء عدم المشاركة فلا لوم عليه ولن يضر بشىء، لافتا إلى أن الاضراب لن يشمل مستشفيات الاورام أو مستشفيات الاطفال ومستشفيات الحميات والصحة النفسية والجامعية والجيش والشرطة، وأشار الى أنه يتابع الاضراب مع اللجان الفرعية للنقابات بالمحافظات لانه من المتوقع ان تحدث بعض المشاجرات فى بعض المحافظات خاصة فى صعيد مصر.
وفى السياق ذاته أكد وكيل وزارة الصحة بالجيزة الدكتور عبدالناصر صقر انه مع بداية صباح أمس لاتوجد اضرابات بالمستشفيات ورغبة من مديرية الصحة بالجيزة فى تحقيق مصالح المواطنين والعمل على علاجهم فور.
فى المقابل أكد د.عبدالله الكريونى مقرر غرفة العمليات العامة للاضراب بالنقابة العامة للاطباء ان الاضراب شمل 70٪ من المستشفيات بمستويات عالية من المحافظات منها «الجيزة والقاهرة والدقهلية» وصلت نسبتها لـ75٪ نحو 50٪ من محافظات شمال سيناء وسوهاج وأسوان والمنيا.
وأشارت تغريد صلاح المنسق العام لاضراب التمريض الى أن الاضراب شمل نحو 65٪ من مستشفيات الجمهورية للمطالبة بفصل المهام الادارية والنقابية أى فصل منصب النقيب العام للتمريض عن رئيس الادارة المركزية للتمريض بوزارة الصحة واقرار الكادر الطبى ورفع ميزانية الصحة وتأمين المستشفيات وتجريم الاعتداء عليها فضلا عن التأمين على حياة العاملين بقطاع التمريض ضد مخاطر المهنة.
وفى المحافظات دخل أطباء أسيوط فى اضراب جزئى مفتوح عن العمل شمل جميع العيادات الخارجية بجميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والبالغ عددها 19 مستشفى.
ودخل أطباء السويس فى الاضراب الجزئى عن العمل بجميع المستشفيات بالمحافظة واقتصر الاستقبال على الحالات الحرجة والمستعصية والطوارئ فقط، وأغلقت العيادات الخارجية فى جميع مستشفيات كفر الشيخ بالجنازير وعلقت لافتات تؤكد مشاركة الاطباء والممرضين فى الاضراب عن العمل لحين الاستجابة لمطالب الاطباء.
كما شهدت بعض مستشفيات الفيوم اضرابا محدودا حيث توقف قسم الاستقبال بمستشفى إطسا المركزى بسبب استجابة 6 من الاطباء لدعوى نقابة الاطباء كما نظم ما يقرب من 25 طبيبا بمستشفى الفيوم العام وقفة احتجاجية أمام الباب الرئيسى ورفض المئات الاستجابة للاضراب خوفا من فتك أهالى المرضى بهم.
وفى محافظة المنوفية حضر الاطباء الى أماكن عملهم وتم التوقيع فى دفاتر الحضور ومتابعة المرضى بالاقسام الداخلية وعمل العديد منهم على توضيح أهداف الاضراب وانه لمصلحة المريض وذلك تجنبا لأى مشاحنات معهم وتوجيههم الى المستشفيات الجامعية، إلى ذلك أكد الدكتور اسماعيل عاشور رئيس النقابة الفرعية للاطباء بمحافظة البحيرة بأن اضراب الاطباء اليوم هو اضراب جزئى لوزارة الصحة ولا يشمل المستشفيات الجامعية والعسكرية.
التيار الشعبى المصرى بمحافظة الغربية أعلن تضامنه مع اضراب الاطباء بالامس بمدن ومراكز المحافظة ودعمه لمطالبهم المشروعة، وفى محافظة البحر الأحمر شهدت مستشفيات الغردقة وسفاجا والقصير ورأس غارب اضرابا جزئيا وقال الدكتور أيمن خضارى وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر إن العمل بالعيادات الخارجية منتظم.
وفى محافظة الشرقية لم يشمل الاضراب اقسام الطوارئ والاستقبال والغسيل الكلوى والعناية المركزة وحضانات الاطفال، فيما تم الاضراب فى الاقسام الداخلية والعيادات الخارجية.
وفى محافظة المنيا اصدرت نقابة اطباء المنيا بيانا يطالب جميع الاطباء بالالتزام بقرار الجمعية العمومية وعدم مخالفة القرارات.
وفى قنا اضرب عشرات الاطباء فى مستشفى نجع حمادى العام وذلك احتجاجا على تدنى أوضاعهم المالية والوظيفية.
 

 
تزاحم المرضى فى المستشفيات بسبب اضراب الاطباء أمس