الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الغريانى : لا أستبعد حل «التأسيسية»




توقع المستشار حسام الغريانى رئيس الجمعية التأسيسية للدستور انتهاء عمل الجمعية خلال شهر نوفمبر المقبل أو منتصفه وقال « هناك احتمال لصدور حكم قضائى بحل الجمعية التأسيسية لكن أى جمعية جديدة ستبدأ على أساس ما تركته الجمعية الحالية. وأشار الغريانى، خلال لقائه وفد ممثلى الاتحاد الأوربى بالقاهرة، إلى أنه كان من الممكن الانتهاء من هذا العمل بنهاية شهر أكتوبر الجارى إلا أن فترة العيد فى نهاية الشهر قد تحول دون ذلك.
 
وردا على سؤال بشأن الهجوم والانتقاد للتأسيسية وإمكانية تعرضها للحل نبه الغريانى إلى أن الجمعية تتعرض للهجمات والانتقادات منذ نشأتها وهناك حكم قضائى متوقع صدوره بشأن مصيرها.
 
وأضاف أنه لو صدر الحكم بحل الجمعية فإنه، وحسب الإعلان الدستوري، يمكن لرئيس الجمهورية، لو أراد، أن يقوم بتشكيل جمعية جديدة سواء بنفس الأعضاء، ولا مخالفة فى ذلك للقانون ، لأنه لا توجد شروط فى هذا الشأن كالتى كانت، أو بتشكيل جديد.
 
وأوضح أنه فى الحالتين ، بالتشكيل الحالى أو بتشكيل جديد للجمعية ، سيظل هناك حراك معارض لها ، ولكن من المؤكد أن الجمعية القادمة ستأتى على محمل معد من قبل وفى ظل دراسات ومناقشات من اللجان كلها مسجلة تفصيليا وستبنى على أساس موجود وقال الغرياني» نحن ننتظر الحكم ولكن لن نتوقف عن العمل.
 
وفى رده على سؤال حول اتجاه مصر نحو المركزية أم اللامركزية فى الحكم قال الغريانى إن مصر شهدت حكما مركزيا طوال تاريخها والسبب فى ذلك نهر النيل كمصدر للمياه والحياة.
 
وأضاف المستشار الغريانى أنه كان لدينا بعض اللامركزية فى الحكم ولكنها كانت شكلية ومليئة بالفساد ونسعى فى العهد الراهن إلى بناء نظام فعال للحكم المحلى ،ورغم بقاء التخطيط المركزى يكون للمحليات التخطيط لشئونها المحلية وتنفيذ السياسات كل فى إقليمه مشيرا إلى أن هناك اتجاها حتى الآن لاختيار المحافظ من قبل رئيس الدولة وربما بالاتفاق مع الحكومة.