الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس صندوق التمويل العقارى: الناس تستحل أموال الدولة.. ولن أدعم الأغنياء

رئيس صندوق التمويل العقارى: الناس تستحل أموال الدولة.. ولن أدعم الأغنياء
رئيس صندوق التمويل العقارى: الناس تستحل أموال الدولة.. ولن أدعم الأغنياء




حوار – طه النجار

 

كشفت مى عبدالحميد رئيس صندوق التمويل العقارى عن وضع حلول جديدة ومبتكرة لمشكلة تكدس أعداد المتقدمين للحصول على وحدات الإسكان الاجتماعى بمدينتى القاهرة الجديدة وأكتوبر عن طريق إعادة التخصيص لمن ليس لهم الأولوية فى الحصول على الوحدات، وتنطبق عليهم الشروط ولن يسحبوا المقدمات بمدينة القاهرة الجديدة إلى مدينة بدر باعتبارهم من سكان محافظة القاهرة أو العاملين فيها، وفيما يخص أكتوبر فقالت إنه سيتم دراسة أن يكون لهم الأولوية، فيما سيطرح من مشروعات قادمة بالمدينة بعد موافقة وزير الإسكان وعرض الأمر على مجلس الوزراء.
وقالت فى حوار مع «روزاليوسف» أن عدد الحاجزين الذين تنطبق عليهم الشروط بمدينة القاهرة الجديدة بلغ 77 ألفًا و331 حاجزا لـ1896 وحدة سكنية فى مقابل 64 ألفًا و345 حاجزًا لـ12 ألفًا و528 وحدة بأكتوبر.
وأوضحت أنه يتم حاليا الانتهاء من اجراءات الاستعلام الميدانى والدراسة الائتمانية للمقبولين الذين تنطبق عليهم الشروط 159 ألفا و595 ملفًا على مستوى الجمهورية.
وأشارت رئيس صندوق التمويل العقارى إلى أنه تم تطبيق الأولويات فى الحصول على الوحدات السكنية وفقا لقانون الإسكان الاجتماعى والذى يتم بموجبه تخصيص 5٪ للمعاقين ثم الأسر المتزوج ويعول ثم صاحب الدخل الأقل ثم الأعلى دخلا.
وأكدت أنه تم تسجيل ملفات المواطنين المقبولين بالقاهرة الجديدة وأكتوبر وأنه يتم الآن الاستعلام عن المقبولين ميدانيا موضحة أن هذا الاستعلام سينتهى خلال الأسبوع المقبل تمهيدا لتحويلهم للبنوك.
وأشارت إلى أنه تم نشر أسماء المقبولين والمرفوضين على الموقع الالكترونى للصندوق مع إرسال رسائل نصية على المحمول للمقبولين والمرفوضين على السواء بنتائج الاستعلام.
وكشفت مى عبدالحميد عن توقيع 4 عقود تمويل مشتركة بقيمة 3 مليارات جنيه للصندوق وبنوك الأهلى والإسكان والتعمير ومصر والقاهرة بقيمة 750 مليون جنيه لكل بنك.
وأكدت أن الصندوق لا يشكو من السيولة لتنفيذ المشروعات بعد الحصول على دعم من البنك الدولى وقروض البنوك المصرية لتنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعى موضحة أن موازنة الصندوق بلغت هذا العام 13 مليار جنيه لأول مرة فى تاريخ مصر.
وأشارت إلى وجود آلية لضمان وصول الوحدات لمستحقيها وأن السجن والغرامة فى انتظار المخالفين.
وأكدت أنه تم خلال السنوات الست الماضية تمويل نحو 60 ألف وحدة سكنية ونستهدف تنفيذ 60 ألف وحدة إسكان اجتماعى فى 6 أشهر.
وأكدت مى عبدالحميد أنها لن تدعم الأغنياء وأن دعم الصندوق مقدم للفقراء فقط موضحة أنه للأسف الناس تستحل أموال الدولة مما يتسبب مشكلة فى أولوية الحصول على الوحدات السكنية التى يتقدم لها عدد كبير من المواطنين.
وكشفت عن أنه لا يوجد إسكان اجتماعى فى أى دولة فى العالم 90 مترا سوى فى دول الخليج مشيرة إلى أنه سيتم إنشاء وحدات سكنية حجرتين وصالة 67 مترا لذوى الدخل المنخفض جدا مع استمرار وحدات الـ90 مترا.
تعديل رغبات
■ تكدس عدد الحاجزين بمدينتى القاهرة الجديدة وأكتوبر خلق مشاكل ضخمة فى التمويل العقارى فهل من حلول لهذه المشكلة؟
- هذه حقيقة نظرا للتكدس العادى للمواطنين أمام الصندوق المعنى فقط بالتمويل ولكن هناك حلولاً أخرى ومن اهم اهم هذه الحلول موافقة الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على تعديل رغبات الحاجزين بمشروع الإسكان الاجتماعى، المنطبق عليهم الشروط، ولم يقوموا بسحب مقدم الحجز، ولم يتم التخصيص لهم لعدم توافر وحدات بمدينة القاهرة الجديدة، إلى مدينة بدر، وذلك فى حال رغبتهم.
وتقرر انه  على الحاجز الذى يرغب فى تعديل حجزه تقديم طلب تعديل الرغبات، ويرفق به صورة بطاقة الرقم القومى، بصفة شخصية إلى مقر جهاز مدينة بدر، خلال أسبوعين من تاريخ نشر الإعلان فى الصحف.
■ ماذا عن مدينة أكتوبر؟
- الوزارة تدرس ان يكون للمتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط أولوية فى الحصول على وحدات الاسكان الاجتماعى التى سيتم طرحها مستقبلا بشرط موافقة مجلس الوزراء.
■ كم عدد المتقدمين للحصول على وحدات الاسكان الاجتماعى بالقاهرة الجديدة وتنطبق عليهم الشروط؟
- عدد الحاجزين المستوفين للشروط بمدينة القاهرة الجديدة بلغ بالضبط 77 ألفًا و331  حاجزاً، بينما عدد الوحدات المتاحة يبلغ 1896 وحدة، لذا جاءت موافقة وزير الإسكان من أجل التيسير على المواطنين المنطبق عليهم الشروط، ولكن لم يحصلوا على الوحدات لعدم توافر وحدات تكفى جميع المستحقين.
وكان الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد وافق سابقاً على تعديل رغبات الحاجزين الزائدين عن عدد الوحدات بمشروع الإسكان الاجتماعى بمدينة السلام إلى مدينة بدر باعتبار ان هناك وفرة من الوحدات وكذلك الاراضى لإقامة وحدات سكنية بها.
الاستعلام الميدانى
■ ما موقف الذين تنطبق عليهم الشروط؟
- يتم حالياً الانتهاء من جميع إجراءات الاستعلام الميدانى والدراسة الائتمانية الخاصة بالمتقدمين المقبولين بمشروعات الإسكان الاجتماعى بكل من مدن: السادات وبدر وبرج العرب الجديدة وبنى سويف الجديدة وسوهاج الجديدة وقنا الجديدة وأسوان الجديدة وطيبة الجديدة والقاهرة الجديدة ومدينة مرسى مطروح ومشروع دهشور-٦ أكتوبر بالجيزة.
الطلبات المستوفاة
■ كم عدد الطلبات المستوفاة حتى الان على مستوى الجمهورية؟
- عدد الطلبات المستوفاة للشروط على المشروعات المختلفة بلغ 159 ألفًا و595 طلبا، وعدد الطلبات غير المستوفاة بلغ 23 الف و797طلبا، وذلك من إجمالى عدد183 ألفًا و392 عميلا، تقدموا على جميع المشروعات بالإعلانات الثلاثة، التى سبق الاعلان عنها فى يونيو 2015، فى حين أن إجمالى عدد الوحدات المتوافرة فى جميع المدن بلغ 26 الف و 544 وحدة.
الأولوية
■ كيف تمت المفاضلة؟
- تم تطبيق الأولوية المعتمدة من مجلس الوزراء فى هذا الشأن لترتيب المستحقين وفقاً لمعايير محددة بجميع المشروعات التى تزيد أعداد المقبولين بها على أعداد الوحدات المطروحة فيها، بحيث يُمنح 5% لذوى الاحتياجات الخاصة ثم يتم منح أولوية للأسر «متزوج ويعول» صاحبة الدخل الأقل ثم الأعلى، يليها الأسر بدون أطفال، ثم يأتى فى نهاية الأولويات الأعزب.
■ هل تم تسجيل الملفات؟
- بدأ بالفعل فى تسجيل ملفات المواطنين بكل من مشروع القاهرة الجديدة والذى بلغ عدد المستوفين للشروط به 77 الفًا و331 عميلا، مقابل عدد وحدات يبلغ 1896 وحدة، وكذلك بمشروع دهشور- ٦ أكتوبر، بالجيزة، والذى بلغ عدد المستوفين للشروط به 64 الفًا و245 عميلا، مقابل عدد وحدات يبلغ 12 الفًا و528 وحدة.
المقبولون والبنوك
■ كيف سيتم التعامل مع المقبولين بعد ذلك؟
- سيتم التعامل على ملفات أصحاب الأولوية تباعاً، والانتهاء من الاستعلام الميدانى عنهم هذا الاسبوع تمهيداً لتحويل المقبولين منهم للبنوك الممولة لدراستهم، ومنح التمويل للمقبولين ائتمانياً منهم.
■ يعانى المقبولون وغير المقبولين من عدم معرفة الأسماء.. فهل هناك من حل لهذه الأزمة؟
- نشرالصندوق بيان بأسماء أصحاب الأولوية على موقعه الاليكترونى HYPERLINK «http://www.mff.gov.eg/» \t «_blank»  www.mff.gov.eg حتى يتمكن جميع المتقدمين من معرفة موقفهم بالمشروع دون التوجه لمقر الصندوق، توفيراً للجهد والوقت وتيسيراً على العملاء.
وفى ذات الإطار - وفقاً لدورة العمل المعتمدة من الصندوق - يتم إرسال رسائل نصية لكل من المقبولين والمرفوضين من الصندوق على هواتفهم الخاصة، لإبلاغهم بنتيجة الاستعلام، حيث يتم التنبيه على المقبولين من خلال الرسالة بالتوجه لجهة التمويل التى سيتم التعامل معهم من خلالها، للبدء فى إجراءات منح التمويل وإنهاء التعاقد على الوحدة السكنية.  أما بالنسبة للمرفوضين فيمكنهم الاستفسار عن أسباب الرفض، والتظلم وتقديم الشكاوى، ص من خلال مركز الاتصالات الخاص بالصندوق على الأرقام 1188 من أى محمول و090071117 من أى خط أرضى.
عقود تمويل
■ من أين تمويل هذه الوحدات؟
- وقع الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، 4 عقود تمويل مشترك بقيمة 3 مليارات جنيه، بين صندوق الإسكان الاجتماعى وبنوك: الأهلى،والإسكان والتعمير، ومصر، والقاهرة، بقيمة 750 مليون جنيه لكل بنك، كقروض للصندوق، وآلية لضمان السيولة النقدية للإسراع فى تنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعى.    
تسليم الوحدات
■ ما آلية تسليم الوحدات؟
- تتسارع وتيرة انتهاء البنوك من ملفات العملاء، فى هذه الفترة، حيث يتم إنهاء ما بين 3 إلى 4 آلاف ملف فى الشهر، ثم تسليم الوحدات للمواطنين، موضحاً أنه يتم تحصيل ثمن هذه الوحدات عقب ذلك، لصالح صندوق الإسكان الاجتماعى.
قروض دولية
■ هل هناك قروض دولية؟
- حصلت الحكومة على قرض من البنك الدولى لدعم هذا المشروع، ومقدم القرض حصل عليه الصندوق بالفعل،ونحن الان لا نشكو من السيولة، ولكن المشكلة الأهم، التى نعمل على التغلب عليها تكمن فى الإسراع فى الاجراءات بين الإعلان وحصول المواطن على الوحدة، حيث إن هناك مراحل كى نتأكد من وصول الوحدة لمستحقيها، وهناك بعض البنوك قامت بإنشاء أفرع خاصة بمشروع الإسكان الاجتماعى، وذلك لمواكبة زيادة عدد الوحدات والمستفيدين.
موازنة الصندوق
■ كم بلغت موازنة الصندوق هذا العام المخصصة للاسكان الاجتماعى؟
- موازنة صندوق الإسكان الاجتماعى هذا العام 13 مليار جنيه، ولأول مرة تكون هناك موازنة لإسكان محدودى الدخل، بخلاف ما كان يتم سابقاً حيث يتم توفير حوالى مليار ونصف المليار فقط من موازنة الدولة.
■ هل هناك حلول لمن ترفضهم البنوك ائتمانيا بسبب انخفاض الدخل؟
- بداية لا يوجد وحدات 90 مترًا مدعومة من الدولة كاسكان اجتماعى فى اى دولة من دول العالم سوى دول الخليج وهذه دول غنية جدا اما الاسكان الاجتماعى فى كل دول العالم لا يزيد عن 67 مترًا وهذا ما سننفذه للأقل دخلا خلال الفترة المقبلة مع استمرار شقق مترًا 3 حجرات وصالة واستحداث وحدات حجرتين وصالة 67 مترا للاقل دخلا.