السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حنفى: إنشاء بورصة سلعية لتمويل صغار المزارعين

حنفى: إنشاء بورصة سلعية لتمويل صغار المزارعين
حنفى: إنشاء بورصة سلعية لتمويل صغار المزارعين




كتب - نشأت حمدى

 أعلن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه يتم حاليا تكوين تحالفات بين السلاسل التجارية الكبرى بالسوق المحلية والمجمعات الاستهلاكية لإقامة تجمعات تجارية مشتركة فيما بينها.
واشار خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية بالقمة السنوية الاولى لأسواق المال والتى تنظمها إحدى المؤسسات الى ان البورصة السلعية من الموضوعات التى توليها الوزارة اهتمامًا كبيرًا واخذت فيها اشواطًا كبيرة لاعتبارات كثيرة منها التنمية وتحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية والمالية.
وأوضح أن البورصة السلعية موجودة على المستوى العالمى فى أكثر من دولة مثل تركيا وشيكاغو مؤكدا انها ستمكن السوق المصرية من تداول كميات كبيرة من الحبوب تتخطى قيمتها مليارات الجنيهات سنويا والتى لا نستفيد منها بالاسلوب الصحيح وان البورصة السلعية تقوم على مستويين الأول تمويلى والثانى مادى خاص بالبنية الأساسية التى تستوعب المنتجات.
واضاف إن محصول القمح فى مصر يزرع على مساحة 3.3 مليون فدان بإجمالى حيازات نحو 3 ملايين زارع وهى حيازات مفتتة جداً ونسبة كبيرة منها أقل من 6 قراريط للحيازة الواحدة وأن الحيازات الصغيرة لا تستطيع الحصول على التمويل اللازم لزراعة المحصول ويكون المزارع دائما تحت ضغط من التاجر والمشترى وهو ما ستعمل البورصة السلعية على توفير التمويل المالى له خلال الفترة المقبلة.
واكد ان الوزارة بدأت منذ فترة فى الخطوات والإجراءات التنفيذية لبدء العمل بالبورصة السلعية حيث تم إقامة 25 صومعة معدنية بطاقة استيعابية 2.5 مليون طن بجانب تطوير 105 شون ترابية بالمشاركة مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع مؤسسة بلومبرج الامريكية بطاقة استعيابية تصل لمليون طن.