الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المالية تبدأ ماراثون الموازنة الجديدة

المالية تبدأ ماراثون  الموازنة الجديدة
المالية تبدأ ماراثون الموازنة الجديدة




كتبت ـ إسلام عبدالرسول


بدأت وزارة المالية منذ أيام ماراثون مناقشة الجهات الحكومية فى مشروع موازنة العام المالى الجديد متعجلة هذا العام من أجل التزامها بتقديم مشروع الموازنة الجديدة للبرلمان فى موعد غايته 31 من مارس المقبل.
وقالت مصادر بقطاع الموازنة لـ«روزاليوسف»: إنه من المبكر تحديد حجم الموازنة الفعلى هذا العام، إلا أنه من المرجح أن تتخطى  800 مليار جنيه بسبب الالتزامات الدستورية تجاه زيادة مخصصات التعليم والصحة، فضلاً عن زيادة الإنفاق على برنامج المعاشات الضمانية بالتنسيق مع وزارة التضامن.
وأضافت المصادر: إن قطاع الموازنة ناقش عدداً من الجهات الحكومية خاصة المحليات وعدداً من الجامعات الإقليمية ومشروعات موازناتها والتى ظهر بها بذخ غير مقبول وتم التحدث معهم فى ضغط النفقات غير الضرورية والتركيز على إنهاء الاستثمارات والمشروعات المفتوحة.
وكشفت المصادر أنه من المتوقع الانتهاء من مناقشة مشروع الموازنة قبل انتهاء الشهر الجارى لتبدأ الحكومة فى مناقشة الموازنة والخطة الاقتصادية للعام الجديد وعن موازنة البرامج التى أعلنت الوزارة عن تطبيقها منذ العام المالى الحالى، وفى الموازنة الجديدة أكدت المصادر أن الجهات لم تعتد بعد على إعداد الموازنة بها ووجدت صعوبة فى تطبيقها إلا أنه سيتم مساعدتها فى ذلك.