الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوباما يطالب الكونجرس بـ1.8 مليار دولار لمواجهة «زيكا»

أوباما يطالب الكونجرس بـ1.8 مليار دولار لمواجهة «زيكا»
أوباما يطالب الكونجرس بـ1.8 مليار دولار لمواجهة «زيكا»




ترجمة- بريسكلا إسحق


أعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما سيطالب الكونجرس بما يزيد على 1,8 مليار دولار من التمويل الطارئ لمواجهة الانتشار السريع للفيروس زيكا فى الولايات المتحدة وخارجها.
وجاء فى بيان للبيت الأبيض أن الإدارة الأمريكية ستقدم الطلب «فى وقت قريب» دون تحديد موعد لذلك، وأضاف البيان «إن الموارد المطلوبة ستستند إلى جهودنا المستمرة لنكون فى جاهزية وستدعم استراتيجيات ضرورية لمكافحة هذا الفيروس»، ويثير الفيروس الذى بات منتشرا فى أكثر من 15 بلدا فى أمريكا الجنوبية قلقا بشكل خاص نظرا لوجود «شكوك قوية» بأنه يسبب مضاعفات عصبية لدى المصابين وتشوهات خلقية لدى الأجنة.
ونظرا لارتفاع عدد هذه التشوهات، أعلنت منظمة الصحة العالمية الاثنين الفيروس «حالة صحية طارئة على المستوى الدولى». ولم تسجل الولايات المتحدة على أراضيها بعد أى حالة انتقال للفيروس الذى يتسبب به نوع من البعوض، وقال البيان «مع اقتراب الربيع والصيف حاملين معهما عددا أكبر وأكثر نشاطا من البعوض، يجب أن نكون بكامل جهوزيتنا للحد من حالات الانتقال محليا ومعالجتها بسرعة على أراضى الولايات المتحدة، وخصوصا فى جنوب الولايات».
من ناحية أخرى فاز الملياردير الأمريكى دونالد ترامب الطامح لأن يكون مرشح الحرب الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية بولاية نيوهامبشير، وكذلك فاز السيناتور الديمقراطى بيرنى ساندرز من ولاية فيرمونت فى الانتخابات التمهيدية بالولاية واستفاد المرشحان الطامحان من موجة غضب الناخبين من السياسيين التقليديين.
ولم توضح النتائج رغم أنها حاسمة من سيكون المنافس الرئيسى لترامب كمرشح للحزب الجمهورى للانتخابات وهناك علامات على أن حملة وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون منافسة ساندرز كانت فى موقف دفاعى بخصوص فرصها فى المستقبل.
ويعزز فوز ترامب وضعه فى صدارة الطامحين للفوز بترشيح الحزب الجمهورى فى السباق إلى البيت الأبيض فى انتخابات الرئاسة التى ستجرى فى الثامن من نوفمبر المقبل.
وذكرت قناة إيه.بي.سى نيوز وقناة إم.إس.إن.بي.سى أن من المتوقع أن يأتى جون كاسيتش حاكم أوهايو فى الترتيب الثانى بين مرشحى الحزب الجمهورى.
ودعا ساندرز الذى يصف نفسه بأنه اشتراكى ديمقراطى إلى تقليص التفاوت فى الدخل وتقسيم البنوك الكبيرة وتقديم تعليم جامعى مجانى.