الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المهندسين» أخطاء تصميمية وتنفيذية أدت لانهيار كوبرى سوهاج

«المهندسين» أخطاء تصميمية وتنفيذية أدت لانهيار كوبرى سوهاج
«المهندسين» أخطاء تصميمية وتنفيذية أدت لانهيار كوبرى سوهاج




كتب ـ عبدالوكيل أبوالقاسم

أعلنت نقابة المهندسين التقرير الختامى الذى أعدته اللجنة المكلفة من قبلها لدراسة الأسباب التى أدت إلى انهيار كوبرى سوهاج بعد إنشائه بـ7 أشهر، وقالت اللجنة إنها لاحظت أن هناك أخطاء تصميمية وتنفيذية فى الإشراف على الجزء المنهار من الكوبرى وأن الخلل الرئيسى الذى أدى لانهياره كان فى منظومة العمل، مشيرة إلى أن الخطأ قد يتكرر فى مشروعات أخرى مما يتسبب فى الخطورة على الأرواح وإهدار المال العام.
وأضافت اللجنة أنها لاحظت أن الوحدات الاستشارية الخاصة الموجودة ببعض كليات الهندسة غير مؤهلة للقيام بالدور الاستشارى الذى يتطلب خبرة أكاديمية ومهنية وهذه المراكز وفقًا لقانون النقابة لا تتوافر فيها هذه الشروط بالإضافة إلى افتقادها لتحديد المسئولية القانونية للقائمين على الأعمال.
وأوصت اللجنة بتنفيذ قانون النقابة وعدم اعتداد الدولة بهذه المراكز الاستشارية ومحاسبة النقابة لكل مهندس شارك فى هذه الكارثة حسب خطئه، كما أوصت الأجهزة المعنية بضرورة الإسراع فى عمل دراسة هندسية لوضع الحلول الفنية السليمة لعلاج هذه الكارثة ومراجعة التصمايم الخاصة بالطريق كاملة.
حيث عقدت النقابة مؤتمرًا صحفيًا أمس بمقر النقابة بحضور طارق النبراوى نقيب المهندسين ومحمد النمر وكيل النقابة ومحمد علاء عبدالعال وكيل شعبة مدنى ورئيس لجنة فحص الكوبرى.