السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أهالى الشهداء: «استخبيت وإحنا بنشيل الإخوان»

أهالى الشهداء: «استخبيت وإحنا بنشيل الإخوان»
أهالى الشهداء: «استخبيت وإحنا بنشيل الإخوان»




كتب - محمد خضير

 

ناقش الاعلامى وائل الإبراشى اطراف أزمة منع العرض المسرحى غيبوبة للفنان أحمد بدير بقرار من محافظ السويس بحجة ان العرض يهاجم ثورة 25 يناير الامر الذى اعتبره القائمون على العرض امتهانًا ونيلًا من الفن والابداع.
واتهم علاء عبد المنعم، أحد مواطنى السويس، الفنان أحمد بدير، بسب الشهداء فى العرض المسرحى «غيبوبة».
وقال خلال مداخلة هاتفية، مع الإبراشى، ببرنامج العاشرة مساء على قناة دريم، إن أهالى السويس لن يقبلوا إهانة الشهداء، والفنان أحمد بدير، قام بسب أهالى السويس فى أحد التصريحات الصحفية له، وهو ما لا يقبله أهالى المدينة الباسلة.
ومن جانبه ثار الفنان أحمد بدير، على المتصل، قائلا: تصدق بالله إنك كذاب أشر .. وإنك إخوانى، وعضو فى 6 إبريل.
ووصف أحمد بدير، منتقدى مسرحية «غيبوبة» بأنهم قلة قليلة، ولا يوجد بها ما يسىء لثورة يناير، مشيرا إلى أن غيبوبة أحد أهم أعماله المسرحية.
وقال خلال حواره مع وائل الإبراشى، أن كل ما جاء بالمسرحية موافق عليه، وأتحمل مسئوليتها، لافتا إلى أن المسرحية فكرته.
وأشار بدير الى أن العمل المسرحي، يرصد أيام ثورة يناير، وما تعرض له الثوار، قبل الاستيلاء عليها من قبل الجماعة الإرهابية، مؤكدا أن ثورة يناير اتخطفت، والبعض حاول نسبها لأنفسهم.
وكشف أن مثقفى ومفكرى مصر، منحوا كاتب سيناريو العمل المسرحى «غيبوبة»، جائزة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، ومبلغ 10 آلاف جنيه مؤكدا أن جميع من شاهدوا العرض قد أشادوا بها.
كما هاجم بدير المطرب محمد عطية، مرددا: «بيرقص وهو عريان وبيقول الشرطة بتضرب الناس».
فرد عليه الإبراشي، «ده موقف سياسي»، فقال بدير «لأ ده موقف عريانى»، مما تسبب فى دخول الاثنين فى حالة من الضحك المتواصل.
ومن جانبه شدد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، على أن هناك محاولة للتضييق على الفن، بسبب ما تعرضت له مسرحية «غيبوبة»، مشيرا إلى أن المسرحية محاولة لتمجيد لحظات ثورة يناير.
وقال الدكتور نصار فى مداخلة هاتفية بالعاشرة مساء: إننى حزين جدا، عندما علمت بوقف عرض المسرحية.
فى حين علق النائب طلعت خليل، عضو مجلس النواب من محافظة السويس، على أزمة عرض «غيبوبة» قائلًا: من لا يعترف بثورة 25 يناير هو الذى يعيش فى غيبوبة حقيقية، والأمر لا يحتاج إلى انقسام أكثر من ذلك، وثورة 25 يناير ستظل ثورة للشعب، وهناك من يريد شيطننها.
واشار خليل خلال مداخلة هاتفية مع الإبراشى الى أن الفنان أحمد بدير بطل العرض والفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفنى للمسرح وضعا نفسيهما فى موضع الريبة والشك، بأنهما ضد ثورة 25 يناير، مضيفًا: «شعب السويس سيقف بالمرصاد لكل من يعارض 25 يناير، لن نسمح لأحد بأن يهين ثورة يناير على أرض السويس.
ورد عليه الفنان أحمد بدير قائلًا، «لا تردد كلمات الآخرين، المسرحية بقالها سنتين بتتعرض والناس كلها بتحتفى بيها، وأهالى الشهداء حضروا».
وطالب على الجندي، والد أحد شهداء 25 يناير ويدعى إسلام بمحاكمة من يدعى أن ثورة يناير مؤامرة، حتى يكون عبرة لغيره ولا يتكرر هذا الامر ثانية.
ومن جانبه رد عليه الفنان أحمد بدير «25 يناير ركبها ناس وحولوها لخدمة أهدافهم»، قاصدا بذلك فترة حكم الرئيس السابق محمد مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين.
فهاجمه والد الشهيد، «إنت كنت مستخبي، وإحنا بنشيل الإخوان»، فرد بدير: لأ ده كان فى خلية ارهابية كانت عايزة تقتلنى.
ومن جانبه قال الدكتور على السويسي، أستاذ النقد بجامعة السويس بمداخلة هاتفية، إن السبب الرئيسى لرفض أهالى السويس عرض «غيبوبة»، على أراضيها، أنها من انتاج مسرح الدولة ووزارة الثقافة، وتعرض على مسرح الدولة بـ200 جنيه للتذكرة الواحدة، مرددا: «مسرح الدولة متتعرضش عليه أعمال فنية بفلوس.