الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

واشنطن تستفز بكين بإطلاق اسم معارض صينى على ميدان أمام سفارتها

واشنطن تستفز بكين بإطلاق اسم معارض صينى على ميدان أمام سفارتها
واشنطن تستفز بكين بإطلاق اسم معارض صينى على ميدان أمام سفارتها




بكين - وكالات الأنباء


وافق مجلس الشيوخ الأمريكى على خطة إطلاق اسم معارض صيني، على ميدان يقع أمام سفارة بكين فى واشنطن.
وكان مجلس الشيوخ ، قد وافق بالاجماع على مشروع قانون قدمه السيناتور تيد كروز أحد المنافسين الرئيسيين فى السباق الرئاسى الأمريكى لعام 2016، ينص على إطلاق اسم المعارض الصينى «ليو شياوبو»، الفائز بجائزة نوبل للسلام، على الميدان الواقع فى واشنطن.
من جهتها، اعتبرت الصين هذا التصرف بـ«استفزازيا»، وقال تشو هاى تشيوان المتحدث باسم السفارة الصينية بواشنطن فى بيان «إنه أمر استفزازى ويأتى بنتائج عكسية، ونحن نحث بقوة الجانب الأمريكى إلى الامتناع عن مثل هذه الأعمال».
وقال فيل نوفاك المتحدث باسم السيناتور كروز إن السيناتور تخلى عن عرقلته لترشيحات، من بينها ترشيح أوباما لسفيرين جديدين فى النرويج والسويد، ومسئولين كبيرين بوزارة الخارجية، بينما نوهت عدة مصادر أمريكية بأن كروز تخلى عن عرقلته للترشيحات هذه بعد أن قال الديمقراطيون إنهم لن يعترضوا على إطلاق اسم المعارض الصينى ليو شياوبو على الميدان.
فى غضون ذلك، أفاد متحدث باسم البيت الأبيض بأن كبار مستشارى أوباما سيوصون بأن يستخدم الرئيس حق النقض ضد مشروع القانون، مضيفا أن البيت الأبيض يضغط على الصين بشأن ضرورة احترام حقوق الإنسان والإفراج عن ليو شياوبو، بالإضافة إلى سجناء سياسيين آخرين، مستبعدا أن تكون وسيلة السيناتور كروز لإطلاق اسم المعارض الصينى على أحد الميادين بواشنطن وسيلة فعالة لتحقيق أى من هذه الأهداف.
وليو شياوبو هو معارض صيني، حصل على جائزة نوبل للسلام عام 2010، وقد منحت له «تكريما لكفاحه الطويل والسلمى من أجل حقوق الإنسان الأساسية فى الصين».