الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجيش الألمانى يؤهل لاجئين سوريين لإعادة إعمار بلادهم

الجيش الألمانى يؤهل لاجئين سوريين لإعادة إعمار بلادهم
الجيش الألمانى يؤهل لاجئين سوريين لإعادة إعمار بلادهم




برلين - وكالات الانباء


كشفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن استعداد دول فى الاتحاد الأوروبى لاستقبال المزيد من اللاجئين من تركيا فى حال تمكنت أنقرة من الحد من الهجرة غير الشرعية بصورة أفضل.
ودعت ميركل مجددا إلى الصبر فى انتظار نتائج جهود الحد من الهجرة غير الشرعية، موضحة أنه لايمكن القول عقب ستة أو سبعة أشهر أن أمرا ما قد نجح أو باء بالفشل، مؤكدة أنه ستكون هناك مجددا قمة مصغرة عقب قمة الاتحاد الأوروبى الأسبوع المقبل لمناقشة أزمة اللاجئين، مضيفة أنه سيتم خلالها لقاء مع رئيس الوزراء التركى فى السفارة النمساوية.
يذكر أن ألمانيا والنمسا وفرنسا وفنلندا والسويد والبرتغال واليونان وسلوفينيا شاركت فى القمة المصغرة فى ديسمبر الماضى لبحث سبل التوصل الى حلول لأزمة اللاجئين على نطاق ضيق.
فى سياق متصل، أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين فى مستهل مؤتمر ميونيخ الدولى للأمن اعتزامها تدريب لاجئين سوريين على إعادة إعمار سوريا عقب انتهاء الحرب هناك، موضحة إن التدريب سيكون فى مجالات فنية وخدمية عديدة، مشيرة إلى إمكانية تدريب الجيش السورى أيضا.
وقالت فون دير لاين إنها مستعدة أيضا بالتعاون مع فرنسا للمساعدة فى تدريب القوات المسلحة السورية عقب نجاح عملية السلام وتشكيل حكومة سورية جديدة، وأضافت مستدركة: «لكن الطريق إلى ذلك لا يزال بعيدا».. ورغم ذلك من الممكن البدء فى المرحلة الأولى الآن، حيث أشارت فون دير لاين إلى أن الجيش الألمانى يمكنه تدريب لاجئين سوريين فى مائة مهنة، مثل تدريب الفنيين فى مجال الكهرباء ومياه الشرب ورجال الإطفاء وعمال التشييد.