الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصعيد ينتظر قطار التنمية التكنولوجية

الصعيد ينتظر قطار التنمية التكنولوجية
الصعيد ينتظر قطار التنمية التكنولوجية




كتب- مصطفى أبوجبل

خطوات متسارعة يسير بها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بنقل التكنولوجيا إلى محافظات الصعيد وذلك فى أعقاب الاجتماع الذى جمعه بالمهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منتصف ديسمبر من عام 2015 للتأكيد على دعم الدولة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باعتباره أحد القطاعات الحيوية الواعدة التى تساهم فى دفع ونمو الاقتصاد الوطنى‏.
وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من جانبه أكد المضى قدما فى تنفيذ توجيهات الرئيس السيسى معلنا البدء فعليا فى تنفيذ المنطقة التكنولوجية بمدينة أسيوط الجديدة لتكون باكورة القرى التكنولوجية بمحافظات الصعيد إلى جانب محافظتى بنى سويف وأسوان.
وقال القاضى: إن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قامت بوضع خطة زمنية للانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع المناطق التكنولوجية فى كل من أسيوط، وبرج العرب بالإسكندرية والمقرر لها قبل نهاية العام الجارى، كما ستتم إقامة نحو11 مبنى فى كل منطقة بحيث تضم المنطقة الواحدة 5 مبانى للشركات وفروع الهيئات التابعة للوزارة مثل: معهد تكنولوجيا المعلومات ITI، مؤكداً أن هذه المشروعات تأتى فى إطار توجه الدولة نحو تشجيع الاستثمار والتنمية الاقتصادية وزيادة معدلات النمو.
وأوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الحكومة تولى اهتماما كبيرا لمحافظات الصعيد والعمل على بنيتها التحتية فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لافتا إلى أن وزارة الاتصالات بصدد الإعلان عن طرح 4 رخص جديدة لتقديم خدمات الإنترنت فى المحافظات خلال الأسابيع القليلة المقبلة، رخصتان منها سيتم طرحهlا فى محافظات الصعيد، ورخصتان فى الوجه البحري.
‏وأوضح المهندس أسامة ياسين الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة المصرية للاتصالات أن المصرية للاتصالات قامت بتوفير 450 فرصة عمل لشباب الخريجين من صعيد مصر وذلك بالتركيز على توفير بيئة عمل مناسبة للعاملين لضمان أقصى تنمية لقدراتهم مع التشجيع المستمر على الترقى الوظيفى اعتمادا على التفانى فى العمل ومعايير مراقبة الأداء.
وقال ياسين إنه من ضمن أهداف الشركة الوطنية التوسع فى صعيد مصر من خلال زيادة وعى الشباب بصناعة مراكز الاتصال والتعهيد وتسليط الضوء على أهمية تلك الصناعة.
وأوضح المهندس خالد حجازى مسئول العلاقات الحكومية بشركة فودافون مصر أن شركة فودافون كان لها السبق فى إطلاق مبادرات لتنمية مجتمع الصعيد من بينها وعلى رأسها مبادرة «قطار صعيدى جيتكس التكنولوجي» والتى تساهم فى  نشر الوعى التكنولوجى والتوصل إلى  المهتمين منهم  بالتقنيات الحديثة فى مجال تكنولوجيا المعلومات.
وقال حجازى إن شركة فودافون تسعى دائما لتوفير خدماتها بجودة عالية لافتا أنها تعمل على توفير خدمات الاتصال على شبكاتها لصالح طريق الكريمات والذى يربط بين القاهرة ومحافظات بنى سويف والمنيا وأسيوط لافتا الى أن الاستطلاع الذى أجراه الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات  عن آراء المستخدمين فى أداء شركات المحمول الثلاث فى محافظات الصعيد قد أكد تقدم شركة فودافون مصر فى معدل ارتفاع معدلات دقة احتساب الفواتير بنسبة 90% كما تقدمت فى معدل صدق كروت الشحن  كذلك فى معدل جودة خدمة العملاء ودرجة وضوح الصوت.
ويضيف المهندس خليل حسن خليل، رئيس الشعبة العامة للحاسبات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن المناطق التكنولوجية تعتمد على البنية الأساسية والمشاريع الخدمية والمواقع اللوجستية لافتا إلى أن اختيار مواقع المناطق جاء وفقا لطبيعة كل محافظة.
وأوضح أن اختيار محافظة أسيوط يأتى بسبب قرب منطقتها التكنولوجية من المنطقة الصناعية إلى جانب فرع معهد تكنولوجيا الاتصالات، وهو ما يعنى أن مجال عمل المنطقة سوف يرتكز على تنمية البيئة المحيطة باستخدام عوامل التكنولوجيا.