الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الشفتشى».. صناعة مهددة بالاندثار

«الشفتشى».. صناعة مهددة بالاندثار
«الشفتشى».. صناعة مهددة بالاندثار




كتبت - ثناء اليمانى

الشفتشى فن مصرى قديم من عهد الفراعنة أوشك على الاندثار يجمع بين نعومة التصميم وخشونة النحاس، حيث يقوم على أساس تشكيل أسلاك النحاس وكأنه دانتيل ويتم طلاؤه بالفضة، ويعتمد فن الشفتشى على معدن النحاس وهو معدن مرتفع القيمة مثله مثل الفضة. 
حيث إنه فن الرسم بالأسلاك النحاس التى تظهر فى شكل زخارف كرسوم الدانتيل وهو فن قديم ومعروف واقترن دائما بمشغولات الإكسسوار الحريمى وهى حرفة نادرة لصعوبتها واستهلاكها الكثير من الجهد والوقت كما تدرس فى الكليات الفنية ولكن بدون عملية اللحام وتسمى إشغال النحاس.
وهناك عدد كبير من الناس يحب اقتناءه لتميزه واختلافه، فهو يعتبر من التراث المصرى الذى يعبرعن ثقافتنا وحياتنا.
وعن طريق فن الشفتشى يمكن تصميم أشكال مختلفة من الاكسسوارات مثل: الكردان والمخرطة والخلاخيل، وعدد من الوحدات الرمزية الشعبية مثل: اليد، كف الحصان، عروسة، سمكة، خمسة وخميسة، خرزة زرقاء، حدوة حصان. 
وأيضا يمكن استخدامه فى تشكيل نجف ووحدات إضاءة مختلفة للحائط أو السقف أو أباجورات وكذلك تصنع الطقاطيق الصغيرة والمرايا المزينة والبراويز المزخرفة وهياكل للأكواب والشمعدانات والعديد من الإكسسوارات المنزلية الأخرى فكل شىء يمكن رسمه وتشكيله. 
كما يمكن رسم لوحات فنية كاملة من قطع النحاس مع إضافة إضاءة لها كما يمكن صناعة قطع أثاث من الشفتشى كالكراسى أو غيره ولكنها تحتاج للكثير من الوقت والمجهود لذلك تندر صناعتها.