الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ترامب: أمريكا دمرت الشرق الأوسط.. والصفقة النووية مع إيران «عار»

ترامب: أمريكا دمرت الشرق الأوسط.. والصفقة النووية مع إيران «عار»
ترامب: أمريكا دمرت الشرق الأوسط.. والصفقة النووية مع إيران «عار»




صرح المرشح الجمهورى لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب إن الولايات المتحدة مسئولة عن الفوضى فى الشرق الأوسط، وإن غزوها للعراق خطأ فادح.

وقال ترامب أمس الأول أثناء مناظرة مع منافسه من الحزب الجمهورى جيب بوش، إن الولايات المتحدة صرفت على غزوها للعراق 2 تريليون دولار، وفقدت آلاف الأرواح.
وأوضح ترامب أن غزو الولايات المتحدة للعراق هو «خطأ جورش بوش» الأخ الأكبر لجيب بوش، قائلا «كلنا يمكن أن نرتكب أخطاء، ولكن هذا الخطأ كان مختلفا، كان يجب علينا ألا نذهب إلى العراق، نحن من دمر الشرق الأوسط».
واتهم ترامب الرئيس جورج بوش الابن بالكذب: «لقد كذبوا علينا. قالوا إن هناك أسلحة دمار شامل، ولكن لم تكن هناك أى أسلحة، وكانوا يعرفون ذلك جيدا».
ورد جيب بوش بحدة على الهجمات التى شنها ترامب عليه وعلى شقيقه، قائلا أنا غير آبه بالاهانات التى يوجهها إلى دونالد ترامب.
كما أوضح دونالد ترامب أن توقيع الاتفاق النووى مع إيران «عار» على الولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف ترامب قائلا: «المفاوضات التى أجريناها مع إيران هى أسوأ مفاوضات رأيتها فى حياتي».
وعلى جانب الحملة الانتخابية لهيلارى كلينتون سعت المرشحة بعد يومين من هزيمتها فى ولاية نيوهامشير، الى التقدم على خصمها الديمقراطى بيرنى ساندرز فى مناظرتهما الجديدة، واصفة مقترحاته بأنها غير واقعية ومكلفة.
وشنت هجوما قاسيا، لاسيما على برنامجه الصحى وطرحه توفير تعليم جامعى مجانى للجميع. كما عملت على رد انتقادات ساندرز لعلاقاتها المقربة من مركز الأعمال فى وول ستريت واستعادة التواصل مع الناخبات، مع التشديد على تجربتها بشكل عام نظرا الى توليها الخارجية لدى الرئيس باراك اوباما.
كما اعتمدت اسلوب هجوم يستخدمه الجمهوريون فسعت الى تلطيخ صورة ساندرز بالتأكيد ان خططه ستضاعف على الارجح حجم الحكومة الفدرالية بنسبة %40 تقريبا.
ثم اتهمت ساندرز الذى يقدم نفسه بانه ديمقراطى اشتراكي، بالسعى الى تفكيك برنامج اوباما البارز للرعاية الصحية لمصلحة خطته.
لكن ساندرز رد بالقول «كافحت طوال حياتى لأضمن رعاية صحية مناسبة للجميع ولن نفكك شيئا وستدفع العائلات من الطبقة الوسطى ضرائب اضافية بقيمة 500 دولار لتحصل على 10 اضعاف هذا المبلغ عبر تقليص التكاليف الصحية.