الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قابيل يزور العراق لبحث إنشاء منطقة صناعية مصرية

قابيل يزور العراق لبحث إنشاء منطقة صناعية مصرية
قابيل يزور العراق لبحث إنشاء منطقة صناعية مصرية




كتب – رضا داود 

 

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة انه سيقوم بزيارة للعراق خلال الشهرين المقبلين وذلك على رأس وفد من كبرى الشركات المصرية المهتمة بالسوق العراقية، لافتاً الى ان الزيارة تستهدف تنمية وتعزيز التعاون الصناعى والاستثمارى بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.
وأشار إلى حرص مصر على دعم ومساندة إعادة اعمار العراق وذلك فى إطار علاقات الصداقة المشتركة التى تربط شعبا البلدين، مؤكداً وجود العديد من الفرص والمشروعات التى يمكن إقامتها فى البلدين.
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التى عقدها الوزير مع المهندس محمد الدراجى وزير الصناعة والمعادن العراقى والوفد المرافق له حيث تم بحث سبل دعم التعاون الصناعى المشترك بين الجانبين.
وقال الوزير: إن اللقاء قد استعرض رغبة الجانب العراقي فى تخصيص منطقة صناعية مصرية بالعراق لتكون المنطقة العربية الوحيدة التي تحصل علي هذا الامتياز حيث تستهدف مساعدة الجانب العراقي فى توطين عدد من الصناعات التى تمتلك فيها مصر خبرات كبيرة ، كما انها تعد فرصة جيدة لاستقطاب العمالة المصرية للعمل في هذه المنطقة.
وأشار قابيل إلى انه سيقوم ببحث إنشاء هذه المنطقة بالتنسيق مع اتحاد الصناعات وكبري الشركات المصرية المهتمة بالسوق العراقية، لافتًا إلى أن هذه المنطقة ستتيح تصدير منتجات مصرية غير تامة الصنع وإتمام العمليات التصنيعية النهائية عليها داخل المنطقة خاصة أن القانون العراقى يتيح إعفاء مستلزمات الانتاج والمنتجات غير تامة الصنع من الجمارك.
ومن جانبه أكد المهندس محمد الدراجى وزير الصناعة والمعادن العراقى حرص بلاده على توسيع حجم العلاقات المشتركة فى المجال الصناعى خاصة وان مصر لاعب رئيسي بالمنطقة وتمتلك اضخم قاعدة صناعية عربية وهو الامر الذى نسعى للاستفادة منه لتنمية قطاع الصناعة العراقى.
ولفت الى ان زيارة وفد صناعى مصرى برئاسة وزير الصناعة والتجارة للعراق تعد فرصة مهمة لتنمية علاقات الشراكة بين الشركات المصرية ونظيرتها العراقية خاصة فى قطاعات الصناعات النسيجية والغذائية والكيماوية ومواد البناء والصناعات الهندسية والبتروكيماويات والدوائية، مشيرا إلى أن المنتجات المصرية تلقي قبول واستحسان المستهلك العراقي وهو ما يمنح المنتج المصري ميزة تفضيلية مقارنة بباقى منتجات الدول الأخرى.