الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة: توفير 863 ألف طن أسمدة للفلاحين

الزراعة: توفير 863 ألف طن أسمدة للفلاحين
الزراعة: توفير 863 ألف طن أسمدة للفلاحين




كتب - إبراهيم رمضان 

 

أعدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، خطة محكمة لمنع حدوث اختناقات فى أسوق بيع وتداول الأسمدة بالمحافظات، وإعداد السيناريوهات المختلفة للتعامل مع أى مخالفات، وتشكيل لجان فنية، لمنع تسرب الأسمدة المدعمة للأسواق، وضمان التزام المصانع بالحصص المقررة لصالح التعاونيات الزراعية.
وكشف تقرير رسمى بوزارة الزراعة، أن إجمالى ما تم توريده من الأسمدة من المصانع الحكومية لصالح وزارة الزراعة لتلبية احتياجات الموسم الشتوى للزراعة تصل إلى 863 ألفًا و613 طنًا من الأسمدة الآزوتية الواردة من مصانع الإنتاج السبعة والتى تضم مصانع أبوقير والدلتا للأسمدة والمصرية وحلوان وموبكو والنصر والإسكندرية للأسمدة، لمنع تكرار أزمة نقص الأسمدة خلال العام الماضى.
وأوضح التقرير أن إجمالى الحصة المقرر توريدها من هذه المصانع تصل إلى 31 ألف طن من الأسمدة، لكل من مصانع الإسكندرية وحلوان وموبكو، و62 ألف طن من المصرية للأسمدة، و140 ألف طن هى حصة مصنع أبوقير للأسمدة، أحد المصانع الحكومية، مقابل 50 ألف طن من مصنع الدلتا للأسمدة الحكومى، مشيرًا إلى أنه يوجد لدى الجمعيات التعاونية الزراعية رصيد من الأسمدة يصل إلى مليون و178 ألفًا و280 طنًا، تغطى 72.39 % من الاحتياجات.
كما تمكنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، من إزالة 590  حالة تعدِ على الأراضى الزراعية على مستوى الجمهورية.
 وكشف تقرير للزراعة، أصدرته الإدارة المركزية لحماية الأراضى، عن المساحات المتعدى عليها والتى بلغت 608 بواقع 32  فدانًا، وتم إزالة 590 بواقع 28 فدانًا  و18 قيراطًا و 20 سهمًا.
 واحتلت محافظة المنيا المرتبة الأولى من حيث عدد الإزالات التى بلغت285  حالة تعد، يليها القليوبية بـ 84 حالة، يليها كفر الشيخ  بـ60 حالة، وجاءت محافظة الفيوم فى المرتبة الأخيرة من حيث عدد الإزالات التى بلغت حالة واحدة فقط.