الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إعادة إحياء «كيما» باستثمارات 730 مليون دولار

إعادة إحياء «كيما» باستثمارات 730 مليون دولار
إعادة إحياء «كيما» باستثمارات 730 مليون دولار




كتبت- ناهد إمام


بعد أن تعرضت الشركة  الصناعات الكيماوية المصرية «كيما» التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية،  للإغلاق أكثر من مرة تمت إعادة الحياة مرة ثانية إليها، وذلك بعد ضخ الحكشومة لاستثمارات تبلغ 730 مليون دولار منها   مبلغ 380 مليون دولار  تمويل ذاتى والباقى قروض.
وكشفت تلك الجولة التفقدية التى قام بها أشرف سالمان وزير الاستثمار إلى المصنع فى محافظة أسوان،  حيث أنشئت عام 1963 وكانت تعتمد فى صناعاتها للأسمدة على الطاقة المخزنة من خزان أسوان وفى عام  2003   ومع خسائرها وزيادة استهلاك الطاقة تم صدور قرار إغلاقها، ولكن إصرار العمال على تشغيلها حاولوا تقليل خسائرها حتى صدر قرار عام 2010 بإعادة تأهيلها للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من الطاقة التى كانت تصل إلى 150 ميجاوات فى الساعة.
وجاء ذلك القرار بمثابة بث الآمال فى الشركة، وتم الاتفاق مع المقاول العام  وهو إيطالى الجنسية «تكنومينت» لإقامة وحدة لإنتاج الأمونيا بطاقة 1200 طن يومياً و900 طن يومياً لإنتاج سماد اليوريا بطاقة سنوية تبلغ 520 ألف طن يوريا على أن يوجه 300 طن من إنتاج الأمونيا لإنتاج 220 ألف طن سنوياً من سماد نترات الأمونيوم، ولكن لم ينفذ المشروع مع ثورة 2011، وعدم فتح الاعتمادات المستندية المطلوبة، ونتيجة لذلك كان سيتم إنهاء التعاقد ولكن تم إعادة التفاوض مع المقاول العام مرة أخرى والاتفاق مع شركة أوراسكوم المصرية كمقاول من الباطن  لبدء تنفيذ المشروع بدءا من العام الجارى ولمدة تنفيذه 34 شهرا.
وأكد اشرف سالمان وزير الاستثمار أن المشكلة فى إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام ليست فى نقص التمويل أو عدم كفاءة العمال ولكنها تكمن فى كفاءة الإدارة ذات الاهداف واستغلال الاستثمارات العاطلة موضحا أن إحياء العمل فى «كيما» ساهم فى تجنب مصر سداد غرامة للتحكيم الدولى بقيمة 400 مليون دولار نتيجة عدم الالتزام مع شروط الشريك الأجنبى.
وأشار إلى أهمية سرعة تنفيذ المشروع قبل موعد حيث إن توفير كل شهر يوفر للشركة 25 مليون جنيه شهريا.
وقال المهندس عيد الحوت رئيس مجلس إدارة الشركة أن أجور العمالة بالشركة تبلغ 110 ملايين جنيه لعدد 2000 عامل وإعادة التأهيل للشركة وإنتاجها الجديد سيؤدى الى زيادة مبيعاتها الى مليار جنيه مقابل 300 مليون جنيه حاليا. موضحا أنه يجرى حاليا إعداد البرنامج التفصيلى الكامل لتنفيذ المشروع.
وأكد الدكتور رضا العدل رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية أن تعثر الشركة بعد عام 2011 كان يهدد باندثار صناعة الأسمدة فى الشركة موضحا أن إعادة التأهيل لاتشمل إحلال للمعدات، ولكن خلق قيمة جديدة، موضحا أنه تم إنشاء العام الماضى الفرن الجديد بمصنع سبيكة الفيروسليكون والمستخدمة فى صناعة الحديد والصلب باستثمارات 50 مليون جنيه كتمويل ذاتى وسيحقق عائدا خلال عامين، وذلك لتشغيل المصنع  حتى تتم عمليات التطوير كاملة.