الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نصر: مفاوضات مع مؤسسات التمويل العربية لدعم مشروع تنمية سيناء بـ3 مليارات دولار

نصر: مفاوضات مع مؤسسات التمويل العربية لدعم مشروع تنمية سيناء بـ3 مليارات دولار
نصر: مفاوضات مع مؤسسات التمويل العربية لدعم مشروع تنمية سيناء بـ3 مليارات دولار




كتب - هيثم يونس

أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى أن هناك مفاوضات تجرى حاليا مع الصناديق العربية لدعم مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء بنحو 1.68 مليار دولار تقدم على مدار ثلاث سنوات فضلا عن تمويل سعودى لدعم المشروع بقيمة 1.5 مليار دولار.
وبحثت الوزيرة واللواء عبدالفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، تمويل المشروعات المقرر إقامتها ضمن مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء.
أشارت نصر الى أن من أهم تلك المشروعات إدخال مشروعات وشبكات الصرف الصحى والمياه إلى القرى فى دائرة المحافظة، ودعم القرى والتجمعات بوسائل نقل ملائمة من والى المناطق البعيدة ودعم الوحدات الصحية بها، إلى جانب إنشاء المجمعات التعليمية الفنية فى منطقة وسط سيناء ، ودعم المرأة المعيلة والشباب بالمشروعات الصغيرة للقضاء على البطالة.
فيما عرض محافظ شمال سيناء، احتياجات المحافظة من المشروعات المزمع اقامتها والتى تحتاج لدعم من قبل وزارة التعاون الدولى ومؤسسات التمويل العربية بنحو 1.68 مليار دولار،فضلا عن تمويل سعودى لدعم المشروع بقيمة 1.5 مليار دولار.
وأكدت نصر، على أهمية مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء، والفائدة الكبيرة التى ستعود على مصر نظرا لأهمية سيناء الاستراتيجية، اضافة إلى ضرورة التركيز على الاهتمام بالتعليم والبنية التحتية ومساعدة الفئات الأكثر احتياجا من أهالى شمال سيناء.
وتابعت الوزيرة، مع محافظ شمال سيناء، معدل التنفيذ فى المشروعات الممولة من الجانب الأمريكى الخاصة بتنمية المحافظة بقيمة 50 مليون دولار، حيث تتم مشروعات صغيرة خاصة بمياه الشرب والصرف الصحي، من أجل توفيرها هذه الخدمات لأبناء المحافظة، ويسير معدل تنفيذ المشروعات وفق الجدول الزمنى المحدد للانتهاء منها فى نهاية عام 2017.
وقدم محافظ شمال سيناء تصور عن أبرز «المشروعات المستقبلية «التى تعتزم المحافظة القيام بها خلال الفترات القادمة، بهدف بحث الوزارة امكانية دعمها وتمويلها من خلال الشركاء فى التنمية.. الجدير بالذكر، أن مشروعات تنمية شبه جزيرة سيناء، تتضمن مجموعة متكاملة من المشروعات فى قطاعات مختلف منها الإسكان والطرق والتنمية الزراعية والتعليم، وتستهدف مد خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتطوير وتوفير الخدمات بجميع المناطق، وما يستتبعه من استثمار الطاقات البشرية فى هذه المنطقة الواعدة.