الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لائحة النواب 440 مادة

لائحة النواب 440 مادة
لائحة النواب 440 مادة




كتب ـ إبراهيم جاب الله وفريدة محمد


بعد جدل استمر فترة طويلة، أنهت لجنة تعديل لائحة البرلمان عملها مساء أمس الأول بالتصديق على مشروع اللائحة بشكل نهائى لتكون 440 مادة بدلا من 419، وسلمته إلى هيئة مكتب المجلس ليعرض على الجلسة العامة للبرلمان الاسبوع المقبل.
وقال المستشار بهاء الدين أبوشقة  رئيس لجنة إعداد لائحة مجلس النواب فى تصريحات صحفية بعد انتهاء عمل اللجنة إنه تم الاتفاق على أن تقل نسبة الزيادة السنوية  فى مكافأة الأعضاء والبالغ قيمتها ١٥ ألف جنيه لتصبح ٧٪‏ بدلا من ١٠٪‏.
واتفق أعضاء اللجنة على استحداث مادة بمشروع قانون اللائحة الداخلية يشير إلى أن رئيس مجلس النواب يسبق رئيس مجلس الوزراء بروتوكوليا.
أما عن قضية رفع الحصانة عن النواب فأكدت المصادر أن  طلب رفع الحصانة يقتصر فقط على النائب العام  أو من المدعى العام العسكرى، وتم تعديل المادة المتعلقة بالحصانة البرلمانية  بحيث يتم منع اتخاذ أى إجراءات جنائية ضد الأعضاء سواء ما يتعلق بالاستدلال أو التحقيقات أو الاتهام أو المحاكمة  إلا بإذن سابق من المجلس.
ووافق أعضاء لجنة اللائحة على استحداث مادة بانشاء معهد التدريب البرلمانى مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب ويكون هدف هذا المعهد هو المعاونة فى تطوير العمل فى المجلس وتدريب أعضائه والعاملين فيه والارتقاء بمهاراتهم وترسيخ وتطوير وتدوين التقاليد والسوابق البرلمانية المصرية وكذلك تدريب وتطوير مهارات أعضاء مجلس النواب التشريعية والرقابية والارتقاء لها من خلال المحاضرات وبرامج التدريب وورش العمل وغيرها.
كما انتهت لجنة تعديل اللائحة إلى ضرورة حذف المادة المتعلقة بعودة أعضاء المجلس من ذوى الوظائف بالجهات الرقابية والهيئات المستقلة إلى عملهم عقب انتهاء عضويتهم بالبرلمان والذى كان موجودا من قبل فى اللائحة، حيث أوضحت المصادر أن الهدف من هذه المادة هو منع عودة أعضاء مجلس النواب من ذوى وظائف الجهات الرقابية مثل ضباط الشرطة والجهات الرقابية الأخرى إلى عملهم بعد انتهاء عضويتهم.
اقرأ صـ 4