الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تأجيل زيارة صندوق النقد إلى مصر لعدم انتهاء الحكومة من برنامجها الاقتصادى




أكدت وفاء عمرو المتحدثة باسم صندوق النقد الدولى فى بيان لها عبر البريد الالكترونى «نحن مستعدون لإرسال فريق فنى إلى القاهرة لمناقشة الدعم المالى المحتمل لبرنامج محلى بمجرد استكمال تلك العملية».
 
لكن الحكومة المصرية تحتاج مزيدا من الوقت لاكمال التحضيرات والاستعدادات لاستقبال بعثة صندوق النقد وان الحكومة المصرية تعمل على إعداد برنامجها الاقتصادى.
 
واضافت: انه تم تأجيل الزيارة لاتاحة الفرصة امام الحكومة لوضع برنامجها للاصلاح الاقتصادى وذلك من اجل تفاوض الحكومة المصرية مع صندوق النقد الدولى لحصول مصر على قرض بقيمة 4.8 مليار دولار من الصندوق تأجلت لإتاحة مزيد من الوقت أمام الحكومة لوضع برنامجها للاصلاح الاقتصادى.
 
كان مقررا أن تستضيف مصر فريقا من الصندوق فى نهاية شهر سبتمبر 2012 لبحث شروط القرض، وتحتاج مصر لمساعدات لدعم وضعها المالى الذى أضعفته الاضطرابات الاقتصادية منذ أن أطاحت ثورة شعبية بالرئيس السابق حسنى مبارك العام الماضى.
 
كان وزير المالية الدكتور ممتاز السعيد قد اكد فى وقت سابق انه ينبغى على الحكومة الانتهاء من البرنامج قبل بدء محادثات القرض لإظهار جديتها للصندوق.
 
مؤكدا وجود محورين رئيسيين للبرنامج هما إعادة هيكلة الدعم والإصلاح الضريبى وقال: إن الحكومة تعمل جاهدة للانتهاء من الدراسات الخاصة بهذين المحورين متوقعا أن تنتهى الحكومة من إعداد برنامج الإصلاح قريبا.
 
وكان صندوق النقد الدولى قد طالب مصر بوضع برنامج يقلص عجز الميزانية الذى قفز إلى 11% من الناتج المحلى الإجمالى منذ الانتفاضة التى اطاحت بمبارك فى فبراير 2011.