السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العبادى: التغيير الوزارى قد يطال الحكومة العراقية بأكملها

العبادى: التغيير الوزارى قد يطال الحكومة العراقية بأكملها
العبادى: التغيير الوزارى قد يطال الحكومة العراقية بأكملها




بغداد - وكالات الأنباء


قال رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادي، إن التغيير الوزارى قد يطال الحكومة بأكملها، حسبما أفادت قناة «سكاى نيوز عربية».. وكان العبادى قد دعا إلى تغيير وزارى «جوهري» فى الحكومة، وهى دعوة أحدثت جدلا بين مؤيد ومعارض من الكتل السياسية المختلفة، التى سيحاول بعضها الحفاظ على نفوذه داخل الحكومة.
وجاءت دعوة العبادى مدعومة بطلبه من مجلس النواب العراقى، لإعانته باستبدال وزراء حكومته الحالية بآخرين على أساس تكنوقراطى مهنى تحكمه الكفاءة، لا الأهواء الحزبية المبنية على المحاصصة.
ويكافح العبادى لإظهار نتائج الإصلاحات التى أعلنها قبل 6 أشهر، فيما يحارب على جبهة عسكرية تنظيم «داعش» الذى يسيطر على مساحات كبيرة من شمال وغرب العراق.. ولم يذكر العبادى إلا تفاصيل محدودة عن التغيير الوزارى المقرر، لكن يتوقع أن يجرى التعديلات هذا الأسبوع بعد عودته للعراق من جولة أوروبية.
وحذر سياسيون ودبلوماسيون من أن يواجه التغيير الوزارى المقترح مقاومة من الكتل السياسية الرئيسية، بل ذهب بعضهم إلى أنه قد ينتهى بخسارة العبادى لمنصبه.
وفى سياق متصل، أعلن مسئول أمنى فى العراق، أمس الثلاثاء، عن انطلاق عملية تحرير مناطق شرق الرمادي، وأشار إلى أن القوات الأمنية تتقدم بشكل ملحوظ.. ووفقاً لقناة «السومرية» العراقية، قال قائد عمليات الأنبار اللواء الركن اسماعيل المحلاوى: «إن عملية عسكرية انطلقت لتحرير منطقة الحامضية الواقعة قرب الطريق الدولى السريع شرق الرمادي».
وأضاف المحلاوى: إن «العملية شاركت فيها قطعات الفرقة العاشرة وأبناء العشائر بالحشد وطيران التحالف الدولى والقوة الجوية وطيران الجيش وباسناد المدفعية والدبابات»، مشيراً إلى أن «هناك تقدماً ملحوظاً لتلك القوات على الأرض».. يذكر أن القوات الأمنية وبمشاركة أبناء العشائر وطيران التحالف الدولى والعراقى تواصل عمليات التحرير فى محافظة الأنبار، بعد سيطرتها على مدينة الرمادى بالكامل وإلحاق خسائر فادحة فى تنظيم داعش بالأرواح والمعدات.